الأحد، مارس 14، 2010

عريقات في النقابات




عريقات: امريكا لها مصلحة بالدولة وهناك دول تعرض حماس بديلا للمنظمة


نابلس- معا-
أكد د. صائب عريقات رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح أن نائب الرئيس الامريكي جو بايدن ابلغ الرئيس محمود عباس خلال لقائه برام الله الاربعاء أن الدولة الفلسطينية باتت مصلحة امريكية عليا، مضيفا ان امريكا لا تحتاج الى من يحمي مصالحها في المنطقة.

وقال عريقات خلال لقاء نظمه الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بنابلس "إن بايدن قال للرئيس ابو مازن ان الولايات المتحدة الامريكية لديها 200 الف جندي امريكي في افغانستان والعراق ويوميا يعود عدد منهم قتلى أو على كراس متحركة ولا تحتاج الى من يحمي مصالحها".

ورأى عريقات أنه ليس أمام اسرائيل سوى ثلاثة خيارات، اولها ان تقبل دولة فلسطينية على كامل حدود الرابع من حزيران عام 1967، وثانيها ان تقبل دولة واحد ثنائية القومية قائلا "مع انه ليس خيارنا ولكن لن نخاف منه"، وثالثهما أن يبقى الوضع كما هو عليه عنصري متطرف يمنع الفلسطيني من سلوك طريق يسلكة يهود وهو ما لم يحدث في أفريقيا في زمن التمييز العنصري.

وقال عريقات إن الادارة الامريكية اتصلت فجر اليوم بعدد من وزراء دول عربية هي: الاردن وقطر ومصر وعمان والامارات وابلغتهم بانه لاول مرة هناك ادانه كبيرة وواضحة لاسرائيل وانهم يريدون مواصلة مفاوضات السلام، ورد عليه الوزارء العرب بالقول على نتنياهو وقف الاستيطان أو تاجيل المحادثات.

وكشف عريقات ان دولا في المنطقة باتت تقول للادارة الامريكية ان منظمة التحرير الفلسطينية قد شاخت ولا تسطيع تنفيذ حل الدولتين وان عليكم التعامل مع حماس، قائلا "أنا اقول ان ما يجري عيب وفلسطين اكبر من الجميع واقول للعواصم العربية من احترامي لهم جمعيا بان فلسطين اهم من كافة عواصمكم".

ودعا حماس الى التوقيع على الورقة المصرية والكف عن المماطلة والعودة الى الشعب الفلسطيني لتقرير قيادته قائلا: "لم يطلب احد من حماس الاعتراف باسرائيل ولكن على حماس ان تعرف ان كل حكومات العالم تعترف باتفاقيات الحكومات السابقة وحماس عندما تتولى حكومة يجب عليها ان تكون حكومة الشعب الفلسطيني وليس حكومة حماس".

واكد ان السلطة الفلسطينية توفر يوميا مئات الاطنان من الدواء والطحين والخضروات والغاز والبنزين اضافة الى الكهرباء لقطاع غزة، رافضا ان تزج جمهورية مصر العربية بانحيازها لطرف دون طرف، مؤكدا "اننا لسنا ضد ايران ونحن نريد دولة تحترم الجميع ويحترمها الجميع بعيدة عن كافة الاجندات الدولية".

وقال عريقات ان الدولة الفلسطينية باتت قريبة لا سيما في ظل العرض الاسرائيلي والذي تضمن اخذ 6.5% من الاراضي الفلسطينية واعطاءنا مقابلها 5.8%، مضيفا ان نقل مقر مستشفى المقاصد يحتاج الى 120 صفحة تفاوض، ولكن ان اقول لكم لن يكون هناك قلم فلسطيني يوقع على اقل مما اعطاه لنا القانون الدولي.

وقال شاهر سعد الامين العام لاتحاد عمال فلسطين ان الاتحاد دعا الى توقف العمال الفلسطينيين عن العمل في المستوطنات الاسرائيلية ولكن علينا توفير بدائل الى 35 الف عامل وعاملة يعملون في المستوطنات.

واضاف سعد ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين كان أول من اعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.


وحضر اللقاء مئات المدعوين من قيادات الفصائل الوطنية وقيادات النقابات وشخصيات اعتبارية اضافه الى اسماعيل السلوادي ممثل محافظ نابلس وماجد كتانه مدير وزارة الاعلام بنابلس.
الطباعة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق