الأحد، مارس 21، 2010

نتنياهو يتعهد للامريكان بدعم المفاوضات ولكن دون تجميد الاستيطان بالقدس


مواد بناء لغزة وتخفيف حواجز الضفة واطلاق سراح اسرى وتجميد الاستيطان

 
عشية زيارته الى واشنطن، تعهد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو عبر رسالة خطية الى الادارة الامريكية، باتخاذ العديد من الخطوات لدعم المفاوضات غير المباشرة، كما تعهد بنقاش كافة القضايا الجوهرية في المفاوضات.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" اليوم الاحد فان نتنياهو قام بتقديم ردود على الطلبات التي قدمت من قبل الادارة الامريكية عقب الازمة التي شهدتها العلاقات خلال الاسبوع الماضي، حيث جرى اتصال هاتفي بين نتنياهو ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الخميس الماضي، وقدم لها الردود التي وصفتها كلينتون بانها ستساهم في التقدم بالعملية السلمية في المنطقة.

ولم يكتف نتنياهو بهذا الاتصال وانما بعث برسالة خطية للادارة الامريكية تتضمن هذه الرود وذلك تحت مبرر عمد التفسير الخاطئ لما قدمه لكلينتون، وكذلك لاظهار جدية عالية للادارة الامريكة خاصة أن مستشاريه يبذلون الان جهودا كبيرة لترتيب لقاء مع الرئيس الامريكي باراك اوباما في واشنطن التي سيغادر إليها مساء اليوم الأحد.

واضاف الموقع ان الرسالة تضمنت اربع نقاط اساسية، الاولى: تخفيف الحصار على قطاع غزة والسماح بادخال مواد البناء لاول مرة منذ حرب غزة، حيث سيسمح بادخال مواد لبناء 150 وحدة سكنية في خان يونس.

والثانية: تنفيذ خطوات تتسم بالمرونة اتجاه رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس يتضمن الافراج عن مئات الاسرى من حركة فتح وبما لا يضر بالمفاوضات الجارية لاتمام صفقة الجندي الاسير جلعاد شاليط.

والثالثة: تخص البناء داخل القدس، حيث لم يتعهد بوقف الاستيطان ولا الغاء المخططات التي اعلنت من قبل وزارة الداخلية الاسرائيلية او اي جهات اخرى في الحكومة الاسرائيلية، واكتفى بالتأكيد على تقليص البناء في الواقع وكذلك وضع مراقبة اكثر على خطط البناء في القدس.

والرابعة: التعهد بشكل واضح بنقاش كافة المواضيع الجوهرية في المفاوضات غير المباشرة، وذلك بهدف التوصل الى اتفاق نهائي مع الرئيس محمود عباس، وقد شمل الكتاب الخطي استعداد نتنياهو لنقاش مواضيع القدس واللاجئين والحدود والمياة والمستوطنات والترتيبات الامنية.

في ذات السياق أفادت صحيفة "تايمز" البريطانية، أنه من المتوقع أن يستغل رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" زيارته إلى واشنطن هذا الأسبوع للضغط على الإدارة الأمريكية لتزويد إسرائيل بقنابل معقدة تستخدم لتفجير الخنادق العسكرية ستحتاج إليها إسرائيل إذا قررت توجيه ضربة محتملة للمنشآت النووية الإيرانية. 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق