الأحد، أغسطس 30، 2009

النقابة العامة للبتروكيماويات - فلسطين





نقابة العاملين في البتروكيماويات:
تأسست النقابة العامة في البتروكيماويات بنابلس في بداية عام 2001م ، حيث عقد عدد من عمال المهنة إجتماع بتوجيه من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ، وبلغ عددهم ( 30 ) عامل يمثلون ( 22 ) موقع عمل ، وتم إنتخاب لجنة تحضيرية مكونة من خمس عمال يمثلون التجمعات الصناعية في المدينة ، وتم إنتخاب " محمد زهدي الحزام " رئيساً للجنة وتعهدت اللجنة بالعمل على عقد المؤتمر العام للنقابة وإجراء إنتخابات للهيئة الإدارية خلال عام 2002 إلا ان ظروف الانتفاضة لم تسمح بذلك . وفي عام 2004م وبعد عقد المؤتمر العام الثاني للاتحاد وإلتزاماً بقراراته عملت اللجنة على التحضير للانتخابات . وفي 30/6/2005م نمكنت النقابة من عقد مؤتمرها الأول وإجراء انتخابات للهيئة الادارية وتم إنتخاب محمد زهدي الحزام رئيساً للنقابة . وبلغ عدد المنتسبين للنقابة ( 1350 ) منسب ، وبلغ عدد المسددين الذين يحق لهم الانتخاب ( 750 ) عضو . رسالة النقابة :_ الدفاع عن حقوق العمال وتطوير قدراتهم المهنية من أجل النهوض بالمستوى المعيشي لهم ومحاربة البطالة والنهوض بالاقتصاد الوطني .
أهداف النقابة :_
1. العمل على تشكيل لجان عمالية في مواقع العمل . 2. العمل على إستمرارية العلاقة بين العمال والنقابة . 3. توحيد الجهود بين العمال والنقابة للدفاع عن حقوقهم والحفاظ عليها . 4. تنسيق العمل النقابي بين النقابات الفرعية المختلفة . 5. تطوير التعاون بين أصحاب العمل والعمال على كافة المستويات من أجل تحسين ظروف العمل وتطوير أساليب الإنتاج . 6. المشاركة في إعداد الأيدي العاملة المختصة وتطوير القدرات المهنية . 7. نشر الوعي النقابي والديمقراطي . الأهداف المستقبلية : 1. العمل على تحقيق أهداف النقابة . 2. تنفيذ البرامج التثقيفية للجان العمالية في المجالات القانونية والمفاوضات الجماعية والضمان الاجتماعي والصحة المهنية لتطوير قدراتهم . 3. متابعة العمل على تشكيل اللجان العمالية وتكثيف الزيارات الميدانية . 4. إنشاء مشروع إستثماري للنقابة لتمويل برامجها ودعم غستقلاليتها . 5. العمل مع المؤسسات المعنية الاخرى لمحاربة البطالة والفقر .
نشاطات النقابة :_
1. المشاركة في جميع النشاطات التي يقوم بها الإتحاد . 2. أصدرت النقابة نشرة تثقيفية بقانون العمل الفلسطيني . 3. تابعت النقابة عدد من القضايا الفردية والجماعية . 4. عقدت النقابة عدة محاضرات خاصة بها عن قانون العمل لعدد من اللجان العمالية . 5. عقدت النقابة ورشة عمل بموضوع الصحة والسلامة المهنية خاصة لعمال البتروكيماويات 6. تطوير قدرات أعضاء الهيئة الإدارية التثقيفية وعقد دورات في الكمبيوتر واللغة الإنجليزية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق