الأربعاء، يوليو 14، 2010

نقابات سلفيت تعقد لقاء عماليا حول حقوق العمال

نقابات سلفيت تعقد لقاء عماليا حول حقوق العمال
 
 
سلفيت- معا- 
 
عقد لقاء عمالي بحضور عمال المستوطنات من نقابة البتروكيماويات بحضور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة سلفيت ورئيس نقابة البتروكيماويات وائل عبد الحق ومسؤول الدائرة القانونية في الاتحاد علاء يونس.

ورحب رئيس محمود البر الاتحاد بالحضور في بداية اللقاء مؤكدا على مواصلة النضال من قبل الاتحاد بكافة هيئاته للوقوف في وجه سماسرة العمال الذين ينهبون ويسرقون تعب العمال دون أي قوانين تمنع ذلك ,مؤكدا على مطالبة الاتحاد المستمرة للسلطة الفلسطينية بوضع قوانين فورية تمنع استغلال هؤلاء السماسرة لقوت العمال وتعبهم.

كما دعا البر إلى ضرورة تشكيل محاكم عمالية بأسرع وقت وذلك كحق نص عليه قانون العمل الفلسطيني، والى حماية حقوق عمال المستوطنات حيث ان هنا عمال مضى على عملهم 15 عاما وفي حالة تركهم العمل لا يمكن تحصيل مستحقاتهم واتعابهم عن طيلة السنوات الماضية وهذا حسب وضمن قانون العمل الاسرائيلي.

واضاف البر انه في حال اقدام السلطة على منع العمال من العمل في المستوطنات فانه يطرح سؤال من سيعوضهم عن مستحقاتهم القديمة طيلة اكثر من خمسة عشر عاما من العمل وانه يجب على الجهات ا لمسئولة مراعاة ذلك كوننا نتحدث عن عشرات الملايين من الشواقل لاستردادها كمستحقات للعمال.

وخلال اللقاء قام محامي الاتحاد ايهاب السعدي باستعراض بنود قانونية تحمي حقوق العمال الفلسطينيين ، وشرح اهم القوانين في حالة ترك العمل او الطرد من العمل ونسبة المستحقات من ارباب العمل وانه لا يمكن تحصيل الاتعاب الا في حالة ان المشغل الاسرائيلي قد استغنى عن عملهم واكتفى بالمدة السابقة وان العمال في حالة طردهم يمكنهم المطابة باتعابهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق