الأحد، يوليو 25، 2010

اتحاد الصناعات الجلدية ينعى صناعة الجلود في فلسطين

اتحاد الصناعات الجلدية ينعى صناعة الجلود في فلسطين


بيت لحم-معا- 
 
اعلن اتحاد الصناعات الجلدية انتهاء صناعة الجلود في الأراضي الفلسطينية بعد توقف أكثر من 1000 منشاة صناعية تعمل في هذا القطاع و 40 ألف عامل عن العمل بعد أن غزا طوفان المستورد المحلات التجارية و عزوفها عن عرض الصناعات المحلية لما تحققه الأولى من إرباح مضاعفة .

جاء ذلك على لسان طارق أبو الفيلات رئيس اتحاد الصناعات الجلدية في فلسطين خلال برنامج حديث الوطن عبر شبكة معا الإذاعية الذي يقدمه الزميل عبد العزيز نوفل , وطالب وزارة الاقتصادي الوطني بتحمل مسؤولياتها اتجاه هذا القطاع و اتخاذا خطوات عملية نحو حماية الصناعة الوطنية و الحفاظ على المنتج المحلي محملها المسؤولية بشكل مباشر أو غير مباشر مبينا أن جميع دول العالم تأخذ جميع التدابير من اجل حماية صناعاتها المحلية و الحفاظ على الأيدي العاملة .

و أضاف أبو الفيلات أن المنتجات المستوردة تأتي بكميات كبيرة بدون رقيب أو عتيب و لا يمكن مواجهته دون قوانين تحمي الصناعة المحلية و تدخل من قبل الحكومة لحماية صناعتها و مصانعها و أيديها العاملة واصفا حال العاملين في الصناعات المحلية " كمن تلقي به في اليم وتطلب منه ألا يبتل" .

من جانبه قال عبد الحفيظ نوفل و كيل وزارة الاقتصاد الوطني أن هناك مشكلة حقيقة في هذا القطاع قد يكون احد أهم أساببها الإجراءات الإسرائيلية و عدم السيطرة الفلسطينية على المعابر إضافة إلى الاتفاقات الدولية إلا أن الوزارة لديها برنامج واضح ومتماسك لحماية الصناعة المحلية و تقديم الدعم و المساندة كما تحظى صناعة الجلود أهمية كبيرة و نحن أنجزنا الخطوة الأولى بانجاز موقف حكومي متماسك لدعم المنتج الوطني و لإعادة تنظيم السوق الداخلي الفلسطيني.

و أضاف نوفل أن إحدى الترتيبات الخاصة الذي ستتخذ لدعم المنتج المحلي هي فرض بعض الرسوم الإضافية على المنتجات المستوردة و إعادة تقيم الاتفاقيات الدولية لتقديم رؤية جديدة للمنتج الفلسطينية و تحسين الجودة وتفعيل مؤسسة المقاييس مؤكدا عزم الوزارة على تفعيل الصناعات المحلية و إعادة وهجها .

وأكد نوفل على تعاونهم مع اتحاد الصناعات و العمل على دعوة الاتحاد لتقديم الرؤية المناسبة التي تحمي صناعتهم إضافة للعمل على فتح أسواق إضافية لإنعاش الصناعات الجلدية في الأراضي الفلسطينية مطمئننا قطاع الصناعات المحلية أن إجراءات الحماية ستكون على الأرض خلال الأشهر القادمة و التي من المتوقع ان تنعكس ايجابيا على واقع النتاج المحالي الفلسطيني .

يذكر ان برنامج حديث الوطن يبث عبر المحطات الشريكة لشبكة معا الإذاعية - القمر اريحا – مرح الخليل – موال بيت لحم – نابلس نابلس – البلد جنين – نغم قلقيلة – امواج رام الله – كل الناس طولكرم – طوباس طوباس – الشمال سلفيت – في تمام الساعة السادسة يوميا من الأحد و حتى الخميس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق