الاثنين، أبريل 11، 2016

النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات/ فلسطين تعقد مؤتمرها العام الثالث



النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات/ فلسطين تعقد مؤتمرها العام الثالث 
عقدت النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات مؤتمرها الثالث اليوم السبت الموافق 9 نيسان 2016 في مقر الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بحضور شاهر سعد الأمين العام لإتحاد النقابات، اعضاء الامانة العام للاتحاد العام الاخوة ناصر يونس وباير سعيد عضو، عضو اللجنة التنفيذية الاخ ابراهيم ضراغمه ، وأعضاء الهيئة الإدارية السابقة للنقابة العامة وأعضاء الهيئات الإدارية لفروع النقابة من كافة محافظات الضفة الغربية وسط حضور واضح للمرأة (حوالي 50 امراة ) والشباب .
حيث بدأ المؤتمر أعماله بالوقوف دقيقة صمت وتلاوة الفاتحة على أرواح الشهداء ومن ثم ألقى الأمين العام لإتحاد النقابات كلمته مهنئاً الحضور بنجاح المؤتمر ومعلناً إكتمال النصاب القانوني وأشار في كلمته الى ضرورة تكاتف الجهود لخدمة الطبقة العاملة لا سيما في قطاع البتروكيماويات مشددا على ما يعانيه العاملات والعاملين في هذا القطاع من مخاطر جمه وانتهاكات كبيره في الاجور وطول ساعات العمل والتعرض لمخاطر المهنة وغياب اجراءات الصحة والسلامة المهنية .
كما شكر الامين العام سعد الشركاء البلجكيين في الاتحاد الدولي للصناعات الكيماويه والذين يقدمون دعما كبيرا من خلال الشراكة مع الاتحاد العام ونقابة البتروكيماويات بفلسطين .
كما ندد الامين العام الحادث الارهابي الذي حدث في مطار بلجيكيا الشهر الماضي ونقل تحيات وتقدير نقابة البتروكيماويات لشريكها اتحاد عمال بلجيكا وشدد على تعزيز وحدة النقابة وعملها المشترك .
وقد اكد الامين العام سعد الى ضرورة تطبيق الحد الأدنى للأجور حيث ان هذا القطاع يعاني من عدم تطبيق الحد الادنى للاجور وخاصه النساء اللواتي يتلقين رواتب منخفضه ما بين 400-600 شيكل شهريا ، كما ودعا الى العمل الجاد في هذا الموضوع والذي سيؤدي الى زيادة نسبة العضوية في هذا القطاع .
وقدم سعد ايضا شرحاً موجزاً حول قانون الضمان الإجتماعي وشدد على تحفظات الاتحاد العام على هذا القانون، وشدد على نيه الاتحاد العام باجراء التعديلات العامة والمنصفة التي يطالب بها الإتحاد العام لبعض البنود بالحوار المسؤول من تطوير هذا القانون بما يخدم الحركة العمالية .
وقدم الاخ سائد كساب التقرير الإداري عن الفترة السابقة حيث قدم للمناقشة والتصويت عليه ، وبعد إقراره تم إنتخاب اعضاء مجلس مركزي في أجواء ديمقراطية سينتج عنه هيئة إدارية للنقابة العامة في فلسطين.