الخميس، فبراير 26، 2015

( برنامج الخبز المر)

( برنامج الخبز المر)

الخليل – عبر راديو سراج :
"الخبز المُر " برنامج اذاعي على هواء راديو سراج كل جمعة الساعة الرابعة عصرا من اعداد وتقديم الاعلامي والنقابي محمد العطاونة … انتظرونا.
كل يوم جمعة من الرابعة عصرا حتى السادسة مساءا .. والحلقة الأولى بعنوان ” العمال الفلسطينين في سوق العمل الاسرائلي - "طريق الآلآم وواقع الانتهاكات” تأتيكم يوم الجمعة القادم الموافق 27 شباط .
ضيوف الحلقة : -

- العمال والعاملات على الهواء مباشره .
في الاستديو وعبر الهاتف للإجابة على اسئلتكم :
*وكيل وزارة العمل الفلسطينية ناصر قطامي .
* النقابي والمحامي محمود ابو عوده / عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وسكرتير دائرة الشؤون القانونية .
* النقابي الجبهوي جهاد عقل : عضو اللجنة التنفيذية لنقابات عمال اسرائيل ونائب رئيس لجنة التنظيم النقابي للنقابة العامة للعمال في اسرائيل .
ننتظر مشاركتكم واسألتكم اخوتنا واخواتنا العمال والزملاء والزميلات النقابيين على هواتف الاذاعة :
* الخط المباشر 19047
* الخط المساعدة 022299676
* رسائلكم من جوال 37108

ورشة عمل حول السلامة العامة للعاملات في صالونات التجميل بالتعاون مع الدفاع المدني

أقامت ورشة عمل حول السلامة العامة للعاملات في صالونات التجميل بالتعاون مع الدفاع المدني 
نفذت نقابة العاملين في البتروكيماويات عضو التحاد العام نقابات عمال فلسطين (محافظة أريحا والأغوار )ورشة تدريبية للعاملات في صالونات التجميل و العاملات في الكوزمتكس بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني مع محافظة أريحا والأغوار.
افتتح الورشة العمل رئيس النقابة سامر عواجنة مرحباً في الحضور وفي المحاضر الأخ المساعد هاني شتات من إدارة الدفاع المدني في محافظة أريحا والأغوار .
وأكدت منسقة دائرة المرأة في النقابة الأخت نهاية ضراغمه بضرورة هذه الورش التدريبية والتوعية للعاملات في قطاع البتروكيماويات وخاصة العاملات في الكوزمتكس .
وحاضرة في الورشة الأخ هاني شتات من مديرية الدفاع المدني
وكان عدد الحضور 25 من قطاع التجميل من المحافظة
في قاعة الاتحاد العا م لنقابات عمال فلسطين اريحا
وفي نهاية الورشة شكر رئيس النقابة مديرية الدفاع المدني على حسن نعاونهم وشكر الحضور .





السلامة بالمنشآت الصناعية

السلامة بالمنشآت الصناعية

26/2/2015
التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم اليوم وما صاحبه من تطور الصناعات أفرز الكثير من الأخطار التي ينبغي على الأنسان معرفتها وأخذ الحذر والحيطة من الوقوع في مسبباتها. وليس هناك من يتمنى أن يصاب بحادث يفقده التمتع بما منّ الله به عليه من صحة وعافية وسلامة أعضاء، فقد يصاب بسبب قلة الاهتمام أو الأهمال ولو للحظات قليلة وهي كافيه لجعله يتألم لفترات طويلة قد تصل الى السنوات. وأماكن العمل من ورش ومصانع ومختبرات تعتبر بيئات غير طبيعيه من حيث درجات الحرارة العالية والآلات الدواره، والآجهزة الحساسة والتفاعلات السريعة، والمواد السامة وما الى ذلك. وهي كذلك مجمع للغازات والسوائل والمواد الصلبة.
والسلامة مسؤولية كل فرد في موقع عمله ومرتبطة بعلاقته مع من حوله كالاشخاص والآلات والأدوات والمواد وطرق التشغيل وغيرها. فالسلامة مجموعة من الأجراءات الهادفة الى منع وقوع الحوادث وإصابات العمل، وهي لاتقل عن أهمية الانتاج وجودته والتكاليف المتعلقة به. إذن فالهدف من السلامة هو إنتاج من دون حوادث وإصابات. فقد أصبحت السلامة أنظمة وقوانين يجب على العاملين معرفتها كما يجب على الأدارة تطبيقها وعدم السماح للعاملين بتجاوزها ، كما يجب أن يكون هناك تدريب وإشراف صحيح للعاملين على هذه الأنظمه حتى يمكن تلافي العديد من الأصابات والوفيات التي تحدث للعمال في بيئات العمل المختلفة .