الزائرون

free counters

Translate

الأحد، فبراير 21، 2010

نتنياهو صادق شخصيا على عملية اغتيال المبحوح مطلع الشهر الماضي





بيت لحم- معا-

كشفت صحيفة صاندي تايمز البريطانية في عددها الصادر اليوم ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو صادق شخصيا على عملية اغتيال المسؤول الحمساوي محمود المبحوح في دبي وذلك خلال زيارة قام بها نتانياهو لمقر قيادة جهاز الموساد في مطلع شهر كانون الثاني يناير الماضي.

وحسب الصحيفة البريطانية التقى نتنياهو هناك عددا من افراد الفريق الذي نفذ عملية الاغتيال وقال لهم ان الشعب الاسرائيلي يعتمد عليهم متمنيا لهم النجاح في هذه المهمة.

وقد نشرت الصحيفة اللندنية صباح اليوم - الاحد تقريرا وافيا لمراسلها في اسرائيل عوزي محانيمي عن عملية اغتيال المبحوح ووقوف الموساد وراء العملية - بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة ان سيارتي ليموزين فاخرتين سوداوين من طراز (أودي A6) دخلتا في مطلع الشهر الماضي البوابة الرئيسية لمبنى مقر الموساد المعروف باسم (مدراشاة -اي مدرسة) والكائن على تلة صغيرة في ضواحي تل ابيب الشمالية. وقد خرج بنيامين نتانياهو من احدى السيارتين وكان في استقباله في البوابة رئيس الموساد مئير داغان.

من جهتها قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أن المسؤولين الألمان يبحثون عن هوية ميخائيل بودنهايمر، الاسم الذي ظهر على جواز السفر الألماني الذي شارك في اغتيال المبحوح في دبي.

واضافت هآرتس أن ميخائيل بودنهايمر يعيش في بني براك في اسرائيل وقالت زوجته للصحيفة "لا يوجد لدى زوجي جواز سفر الماني ، وانه لم يطلب قط مثل هذا الجواز وانهم عبروا من المانيا فقط خلال سفرهم الى إلى الولايات المتحدة."

واضافت ان اصول زوجها وأجداده ولدوا في ألمانيا ، وأنهم هاجروا إلى الولايات المتحدة ، ومن ثم هاجروا الى اسرائيل قبل 30 عاما.

واكمل وفقا لهارتس ميخائيل بودنهايمر دراسته في مدينة كلن الالمانية وقال انه شعر بالدهشة لرؤية اسمه على لائحة المشتبه بهم وانه لا يحمل جنسية أخرى غير الإسرائيلية والأمريكية.

وأفادت مجلة دير شبيغل الألمانية في عددها الذي يصدر الاثنين القادم بأن جواز السفر الألماني الذي كان بحوزة المجموعة التي يعتقد أنها قتلت قياديا في حركة حماس محمود المبحوح هو وثيقة قانونية تم تسليمها لحامل جواز سفر إسرائيلي.

وأشارت المجلة إلى أن جواز السفر أُعطِي في يونيو/ حزيران 2009 في كولونيا لشخص يدعى ميخائيل بودنهايمر.

وقدم بودنهايمر جواز سفر إسرائيليا صادرا في نهاية عام 2008 لإثبات هويته. وقدم الرجل آنذاك ما يثبت أنه يقيم في كولونيا وأن والديه تعرضا للاضطهاد في الحقبة النازية

جنود الاحتلال يحرقون صورة للرئيس الراحل عرفات بنابلس








نابلس- معا-

اقدم جنود الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الاحد، على حرق صورة الشهيد الراحل ياسر عرفات في قرية بيت امرين غرب مدينة نابلس، شمال الضفة.

وقالت مصادر من حركة فتح لمراسلنا في نابلس، ان الجيش الاسرائيلي حاصر مكتب حركة فتح بالقرية فجر اليوم، وخلع الابواب الخارجية للمكتب وبعد فشله بالاقتحام قام بنزع صورة كبيرة معلقة على واجهة المقر للرئيس الراحل عرفات وقاموا باحراقها.

واكدت المصادر ان قوات كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت البلدة ولم يبلغ عن اعتقالات حتى اللحظة.

باحث: إسرائيل تخضع الأسرى لتجارب خطيرة وتتسبب في اصابتهم بالسرطان

غزة- معا-

اتهم الباحث المختص بشؤون الأسرى الفلسطينيين عبد الناصر فروانة، اليوم الأحد، إسرائيل بإجراء الآلاف التجارب سنويا على الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، رابطا بين تلك التجارب وازدياد حالات الإصابة بالسرطان في صفوف الأسرى.

وقال فروانة وهو أسير سابق في بيان وصل "معا" نسخة عنه: "أكثر من 5 آلاف تجربة لأدوية خطيرة تجرى سنوياً على أجساد الأسرى، مما يعرض حياتهم للخطر".

ولفت إلى "أن العشرات من الأسرى السابقين ظهر عليهم مرض السرطان بعد تحررهم بشهور أو سنوات ومنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، وذلك بسبب ما ورثوه عن السجون وآثارها المدمرة". مضيفا أن أعداد المصابين منهم بهذا المرض الخبيث في تزايد مضطرد، في ظل ظروف صحية خطيرة واهمال طبي متعمد.

واتهم فروانة وزارة الصحة الإسرائيلية بمنح التصاريح لإجراء تجارب طبية لبعض الأدوية الخطيرة على الأسرى، كما اتهم اسرائيل بإنشاء سجون ومعتقلات في صحراء النقب خصيصاً لإخضاع الأسرى لتجارب بيئية ولمعرفة مدى تأثير "مفاعل ديمونا" ومخلفاته السامة التي تدفن هناك على البيئة وعلى حياة البشر وما يمكن أن يُصيبهم من أمراض.

وبيّن فروانة أن عضو الكنيست الإسرائيلي ورئيس لجنة العلوم البرلمانية الإسرائيلية سابقاً "داليا ايزيك" والتي تترأس الآن الكنيست الإسرائيلي عن "حزب كاديما" قد كشفت النقاب في تموز 1997 عن وجود ألف تجربة لأدوية خطيرة تحت الاختبار الطبي تجري سنوياً على أجساد الأسرى الفلسطينيين والعرب، وأضافت في حينه أن بين يديها وفي حيازة مكتبها ألف تصريح منفصل من وزارة الصحة الإسرائيلية لشركات الأدوية الإسرائيلية الكبرى لإجراء تلك التجارب.

وفي السياق ذاته أكدت "أمي لفتات" رئيس شعبة الأدوية في وزارة الصحة الإسرائيلية أمام الكنيست في ذات الجلسة، ما كشفت عنه "داليا ايزيك" مضيفة الى أن هناك زيادة سنوية قدرها ( 15% ) في حجم التصريحات التي تمنحها وزارتها لإجراء المزيد من تجارب الأدوية الخطيرة على الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية كل عام.

وقال فروانة إذا كان الحديث يدور عن ألف تجربة قبل ثلاث عشرة سنة، وزيادة مقدارها 15% سنوياً، فاليوم يدور الحديث عن أكثر من (خمسة آلاف) تجربة سنوياً، لا سيما وأن سلطات الإحتلال لم تنفِ ذلك، ولم تعلن توقفها عن ذلك، ولكن تدهور الوضع الصحي للأسرى باضطراد وظهور أمراض غريبة بين أوساط الأسرى وافتراس السرطان لبعض أجسادهم داخل السجون أو بعد تحررهم، يدلل على أن هذه التجارب لا زالت مستمرة، وتسير باتجاه التزايد والإتساع.

وكان قد كُشف في وقت سابق عن طريق أسير حاصل على شهادة بكالوريوس بالتمريض بأن ادارة مستشفى سجن الرملة تُعطي الأسرى المرضى أدوات سامة وخطيرة وقاتلة غير عابئة بآثارها وتوابعها المدمرة.

وفي سياق متصل نشرت وزارة البيئة الإسرائيلية تقريراً أوائل كانون الثاني- يناير الماضي حذرت فيه من وجود نفايات سامة وخطرة في منطقة النقب المقام عليها سجنا ( نفحة وريمون ومعتقل النقب) قد تسبب الإصابة بأمراض خبيثة ومنها السرطان، كونها منطقة قريبة من "مفاعل ديمونا" وتستخدم لدفن النفايات النووية ومادة الاسبست التي تؤدي الى الإصابة بأمراض مسرطنة.

ورأى فروانة أن من اهداف اقامة تلك السجون والمعتقلات في تلك المنطقة هو إخضاع الأسرى لتجارب بيئية، للإستفادة مما قد يظهر عليهم من أمراض، لا سيما وأن منطقة النقب تعتبر استراتيجية من الناحية العسكرية والأمنية لاسرائيل.

ووفق الاحصائيات التي استند إليها الباحث، يبلغ عدد الاسرى المرضى داخل السجون الاسرائيلية الآن أكثر من ( 1500 مريض ) بأمراض مختلفة ومزمنة وخبيثة، بينهم العشرات بحاجة الى عمليات عاجلة ورعاية خاصة.

وأشار إلى أنه لا يزال قرابة ( 16 ) أسيراً داخل سجون ومعتقلات الإحتلال يعانون من الإصابة بأمراض السرطان ما بين التأكيد والإشتباه وأن العدد قد يصل الى أكثر من ذلك فيما لو أجريت فحوصات شاملة ودقيقة من قبل لجنة طبية محايدة على كافة الأسرى/ وفق قوله.

وأضاف أن كافة الدلائل والشهادات تؤكد أن اسرائيل لم تعالج مرضى السرطان في سجونها ومعتقلاتها، وأنها تقدم على اطلاق سراحهم فقط حينما تصل حالتهم الصحية لدرجة ميئوس منها.

وأعرب فروانة عن قلقه الشديد من تزايد أعداد الأسرى المصابين بمرض السرطان في السنوات الأخيرة، وظهور المرض على أسرى سابقين، داعيا الى الضغط على حكومة اسرائيل بكل الوسائل المشروعة لتحسين الشروط الحياتية والصحية داخل سجونها ومعتقلاتها وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لكافة الأسرى المرضى قبل أن تتفاقم الأمراض وتُستفحل، والسعي لاطلاق سراح من يعانون من مرض السرطان والأمراض الخطيرة الأخرى ومن هم بحاجة الى علاج عاجل غير متوفر داخل السجون.

كما دعا الى الإهتمام بالأحوال الصحية للأسرى المحررين وعدم تركهم فريسة لأمراض ورثوها عن السجون، وتوفير الرعاية الطبية لهم وضمان اجراء فحوصات شاملة ومجانية لهم على الأقل مرة كل عام، لا سيما وأن العشرات بل المئات منهم ظهرت عليهم أمرض خطيرة ومنها السرطان بعد تحررهم مباشرة أو بعد شهور وسنوات وهذا بالتأكيد له علقة بالسجون وتوابعها وآثارها الصحية المدمرة، وهذا ما أكدته بعض الدراسات العلمية التي أثبتت بأن أن الأعراض والأمراض المزمنة والمستعصية والتي ظهرت وبدأت تظهر على الأسرى المحررين لها علاقة بصورة دالة إحصائياً بخبرة السجن والتعذيب.

الشهيد القائد ابو العباس وسجل الاغتيالات الصهيونية

الكاتب: عباس الجمعة

يوم التاسع من اذار عام 2004 اعلنت وسائل الاعلام استشهاد القائد الوطني والقومي محمد عباس " ابو العباس " الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية ، لحظات كانت قسوتها على القلب والفكر أكبر بكثير من قسوة شمس حيث الدموع التي انهمرت من عيون كل المحبين لهذا القائد في كل مكان .في عيون كل واحد من الحضور كنت تقرأ حجم الخسارة الفلسطينية، فلا يوجد احد يصدق النبأ، ولكن الجريمة الامريكية الصهيونية ضد قائد عملاق بحجم الرفيق القائد الاسير ابو العباس ، لها مدلولات ، قائد ارتقى شهيداً لأنه قالها لم اخش الموت فكيف اخشى الاعتقال، والحالة التي اعيشها هي جزء بسيط من حالة شعبي في فلسطين، وأرى ان ما يعانيه مناضلونا وقيادتنا الوطنية في فلسطين أشد مما انا فيه الآن، وكل ما اتعرض له الآن لا يساوي يوما من الحصار الذي يتعرض له الاخ القائد الرئيس ابو عمار ولا يساوي دم طفل فلسطيني شهيد، نحن نتوقع كل شيء ونعد حساباتنا لكل طارئ وهذا لن يعيق نضالاتنا او يؤثر في قرارنا السياسي.واليوم تعود جريمة الاغتيال الى وجهة الاعلام عن كيفية اغتيال الشهيد القائد ابو العباس من قبل جهاز الموساد الصهيوني الذي حقق معه في سجن ابو غريب وسجنه الاخير في سجن بوكا الواقع تحت الادارة البريطانية في البصرة جنوب العراق في زنزانة انفرادية ، حيث اكدت مصادر عراقية ولجان حقوق الانسان ان ادارة السجن البريطاني في البصرة رفعت عن ابو العباس الدواء الذي كان يتعاطاه منذ دخوله السجن الانفرادي ، واشرف جهاز الموساد الاسرائيلي على التحقيق ، وقالت المصادر ان هناك مادة سامة وضعت لابو العباس من اجل التخلص منه ، بعد المطالبة الواسعة باطلاق سراحه، بعد ست سنوات من ذلك اليوم لا زالت في مخيلتي تلك اللحظات التي اعلن فيها النبأ، واتذكر مقابلة صحفية اجريت معه قبل الاعتقال بشهر تقريبا ، حيث قال الشهيد ابو العباس في احد مقابلاته ان رئيس حكومة العدو الارهابي شارون ارسل قبل شهرين ملف الجبهة وملفه الشخصي الى الرئيس الامريكي بوش ليطلعه على برامج الجبهة الخاصة بالنضال داخل فلسطين ادعى فيه اننا نخطط لتنفيذ العمليات العسكرية، وألقي القبض على بعض كوادر الجبهة الذين تلقوا تدريبات خاصة، وأرفق قائمة بالعمليات العسكرية التي نفذتها الجبهة ولم تعلن عنها. واضاف الشهيد ابو العباس يومها ان المسألة اكبر من هذا، فالارهابي شارون يحاول من خلال استهداف حياتي امنيا، كما ابلغت به دون توضيحات، تحقيق مكاسب انتخابية سريعة، وهو يبحث عن هدف فلسطيني ليوقف الانهيار الدراماتيكي في شعبيته. فتلك الدولة الصهيونية لم يرد في حساباتها الاستراتيجية منذ اقامتها امكانية السلام والتعايش، بل وضعت على قمة اجندتها"الحرب اولا ودائما"، فهي تعتبر نفسها في حروب مفتوحة مع الفلسطينيين والعرب وغيرهم ممن يهددونها، ومرتكزاتها في التصدي للتهديدات حربية الغائية مجازرية اغتيالية وخاصة على الصعيد الفلسطيني. ولهم في الاغتيالات كما هو معروف سجل حافل،فان كانوا قد وصلوا الى الشهيد القائد ابو العباس قبل ست سنوات وفي معتقلات قوات الاحتلال الامريكي للعراق ، فقد كانوا اغتالوا عددا كبيرا من القيادات الفلسطينية والعربية في المقاومة وفي مقدمتهم الرئيس ياسر عرفات وابو جهاد الوزير وزهير محسن وابو علي مصطفى وفتحي الشقاقي والشيخ الجليل احمد ياسين ورفيق دربه عبد العزيز الرنتيسي والقائد الكبير عماد مغنية وسيد الشهداء عباس الموسوي وجهاد جبريل ، وكان اخرهم الشهيد القائد محمود المبحوح والقافلة كبيرة .لقد بات من الواضح ان من أهم تداعيات سياسة الاغتيالات الاسرائيلية ضد قيادات ورموز الشعب الفلسطيني والانتفاضة والتي تتوجها دولة الاحتلال باغتيال نخبة من خيرة القيادات الفلسطينية السياسية والفكرية والميدانية، تؤكد على عناوين الحرب العدوانية الإسرائيلية المحمومة المفتوحة التي اكدها جنرالات العدو ضد الشعب الفلسطيني وقيادته ومناضليه.لذلك نعتقد ان على الفصائل والقوى الفلسطينية المختلفة ان تستيقظ وتتدارك الاخطار والتهديدات الصهيونية الماثلة باستمرار، وان تعمل على اتمام المصالحة الفلسطينية من خلال العودة الفورية الى الحوار الوطني وتعزيز الوحدة الوطنية ورسم استراتيجية وطنية والتمسك بخيار المقاومة بكافة اشكاله باعتباره جامعا لكافة الفصائل والقوى .لقد عرف الشهيد القائد فارس فلسطين الامين العام أبو العباس بتخطيطه عمليات عسكرية مميزة وناجحة داخل الأراضي المحتلة مثل عملية الخالصة 1974، وعملية نهاريا عام 1979 والطائرات الشراعية التي استهدفت مصفاة النفط الإسرائيلية في حيفا عام 1981، وهى العملية التي أحدثت صدمة كبرى لدى القيادة الإسرائيلية في حينه ، إذ استطاعت الطائرات الشراعية اختراق الحواجز الأمنية والتسلل جواً إلى العمق الإسرائيلي، وعملية سفينة اكيلي لاورو، وعملية القدس البحرية ، وعملية القدس الاستشهادية عام 2002، والعديد من العمليات في انتفاضة الاقصى ، تاركا خلفه سجلا نضاليا مشرفا من اجل الوطن فلسطين فعاش في منافي الغربة متنقلا بين محطات النضال المجيدة فعاش غمار خنادق الأغوار و جبال الجولان الباسلة ولبنان و شق طريق الثورة بين أزقة مخيمات اللجوء و لم يكمل الفارس مشوار الأمل و الحرية والاستقلال ، فتكالبت عليه المؤامرات و تحالفت ضده قوى الشر الإمبريالية و الصهيونية إلا انه ظل يوصى بالدفاع و الزود عن الحمى و أوصى بالوفاء للعهد و القسم فكان ذلك الفارس فارس الرصاص و معلم القلم كان أبو العباس قائدا تهابه الأقزام و يعانق القمم. يوم التشيع كان شاهداً على عظمة القائد الراحل، عشرات آلاف المشعين أحاطوا بجثمان الشهيد لدى وصوله الى مطار دمشق ونزوله الى مخيم اليرموك لإلقاء نظرة الوداع على جثمان الشهيد، شيوخاً ونساءً وشبان مروا أمام الجثمان مودعين ومؤكدين على استكمال الرسالة النضالية التي أفنى القائد حياته من أجلها، ومن أجلها عاد لفلسطين، ومن أجلها ارتقى شهيداً في معتقلات الاحتلال الامريكي.عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية

الخميس، فبراير 04، 2010

مستوطنون يستولون على جبل مساحته 500 دونم جنوب نابلس لتحويله لمستوطنة لتطويق قرية جالود


نابلس-فلسطين برس-

استولى مستوطنون، اليوم، على جبل مساحته 500 دونم جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين استولوا على الجبل القريب من قرية جالود ووضعوا عليه 4 غرف متنقلة.وأعرب دغلس عن خشيته من قيام المستوطنين بتحويل هذا الجبل إلى مستوطنة جديدة تضاف إلى سلسلة المستوطنات التي تحيط بالقربة.

افتتاحية القدس العربي: عجلة المصالحة الفلسطينية بدأت في الدوران



قالت صحيفة القدس العربي اللندنية في إفتتاحيتها اليوم أن الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' لا يحتاج الى تأشيرة دخول الى قطاع غزة، كما يجب ان لا يحتاجها اي مواطن فلسطيني او عربي آخر، كبر مقامه او صغر. فقطاع غزة ارض عربية فلسطينية تشكل امتدادا طبيعيا متميزا للوطن العربي الكبير.
تضيف الصحيفة أن زيارة الدكتور شعث للقطاع التي بدأت امس على درجة كبيرة من الاهمية، لانها تشكل اول بادرة مصالحة بين قطبي المعادلة الفلسطينية اي حركتي 'فتح' و'حماس'، خاصة انها جاءت بتكليف من اللجنة المركزية لحزب السلطة الحاكم في رام الله، اي انها ليست مبادرة فردية او زيارة عائلية.
وترى أن اختيار الدكتور شعث لهذه المهمة، اي فتح قنوات للحوار للمصالحة، اختيار موفق بكل المقاييس، فالرجل يتمتع بشخصية هادئة بعيدة كل البعد عن 'الصدامية' ولم يتورط، وهو ابن القطاع، في اي مهاترات او اعمال عنف، وفوق كل هذا وذاك انه ترأس العمل الدبلوماسي في السلطة وقبل ذلك في منظمة التحرير الفلسطينية لسنوات عديدة.
وتشير إلى أن توقيت الزيارة ينطوي على درجة كبيرة من الاهمية، فحركة المقاومة الاسلامية 'حماس' باتت اكثر ليونة تجاه ورقة المصالحة الفلسطينية التي اعدتها الحكومة المصرية، فقد ناشد السيد خالد مشعل رئيس مكتبها السياسي هذه الحكومة باستئناف مساعيها للمصالحة، واحتضان الفلسطينيين مجددا، واعرب السيد محمود الزهار احد ابرز قياديي حماس في غزة عن استعداد الحركة للتوقيع على وثيقة المصالحة فورا دون شروط، غير التأكد من تقديم ضمانات بسرعة تطبيق ما ورد فيها من بنود.

وترى الصحيفة أن هذه لهجة تصالحية من قبل حركة 'حماس' تعكس حدوث تغيير في مواقفها السابقة، حيث كانت تصر على حدوث تعديلات على بعض بنودها كشرط لتوقيعها، وهو مطلب رفضته الحكومة المصرية، كما تردد ايضا انها طالبت بتوقيع وثيقة المصالحة في عاصمة عربية غير القاهرة.

وتخلص الصحيفة إلى أن الدكتور شعث الذي يقيم علاقات طيبة مع السلطات المصرية بحكم اقامته في القاهرة، سيلتقي حتما بالمسؤولين في سلطة 'حماس' في غزة، وسيستمع اليهم باصغاء، وسيبادر بنقل وجهة نظرهم هذه الى القاهرة، خاصة ان هؤلاء رحبوا بالردود الايجابية لنداءاتهم باستئناف جهود المصالحة المصرية، التي وردت على لسان السيد حسام زكي الناطق باسم الخارجية المصرية.

من المأمول ان تؤدي زيارة الدكتور شعث هذه، الى خلق مناخ افضل لتشجيع المسؤولين في حركة حماس للذهاب الى القاهرة وتوقيع وثيقة المصالحة المصرية، والانتقال بعدها الى مرحلة التطبيق العملي لانهاء حالة الانقسام الفلسطينية الراهنة، وما يترتب عليها من معاناة للفلسطينيين وابناء قطاع غزة على وجه التحديد الذين يعيشون تحت حصار ظالم.

وتختم بأن الشعب الفلسطيني دفع ثمنا غاليا من دمائه وقوت اطفاله من جراء حالة الانقسام الحالي المؤسفة، والتدخلات الخارجية التي ادت الى تفاقمها وخلق حالة من القطيعة بين جناحي الوطن الفلسطيني في الضفة والقطاع المحتلين. ولذلك لا بد من طي صفحة الانقسامات هذه، بعد ان ادرك الطرفان المتخاصمان انهما يعيشان المأزق نفسه، وان احدهما لا يمكن ان يلغي الطرف الآخر.

وحسب الصحيفة أخيرا فإن المفاوضات 'العبثية' انهارت والصواريخ 'العبثية' لم تعد تضرب سديروت، وهذا في حد ذاته ارضية قوية للقاء والمصالحة والانطلاق نحو مستقبل افضل.

جنين- اتحاد نقابات العمال يتوصل لاتفاق جماعي يقضي بتأمين العمال

جنين- معا-
توصل الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة جنين اليوم الثلاثاء لاتفاق جماعي مع شركة مصانع ومطاحن النصر في عجة ومصنع البريق يقضي بتكفل أصحاب هذه المصانع بدفع 50% من التأمين الصحي الحكومي الجماعي.وقد جاء ذلك خلال جولة نقابية تفقدية قام بها وفد من الإتحاد بهدف الإطلاع على أوضاع العمال في مواقع العمل المختلفة.وقد ضم الوفد كل من رئيس نقابة الخدمات العامة حسن أبو صلاح ورئيس نقابة الزراعة والصناعات الغذائية عزمي أبو الرب ورئيس نقابة البتروكيماويات مفيد سليمان.
وجرى الاطلاع على مراعاة العاملين لاستخدام وسائل الصحة والسلامة المهنية وتوفير أدواتها من قبل أصحاب العمل، وحث النقابيون العمال على ضرورة التواصل الدائم مع الإتحاد العام لنقابات العمال لإطلاعهم على آخر المستجدات التي تخص العمال في مواقع عملهم .كما أكد الطاقم بأن الإتحاد العام للنقابات جاهز في أي لحظة لعقد الورش للعمال في مجالات الصحة والسلامة المهنية وقانون العمل وغير ذلك من الأمور التي تخص العمال.واكد اتحاد نقابات عمال جنين ان هذا النشاط جاء من منطلق الحرص على تعميم فكرة التأمين الصحي على العمال، حيث أن هذا التأمين حق لكل مواطن وعامل في موقع عمله.وثمن الإتحاد تعاون أصحاب العمل والعمال مع النقابات العمالية، إضافة لاستجابتهم لمطالب الاتحاد العادلة، وفي نهاية الجولة وزع طاقم الإتحاد صحيفة "صوت العامل" الناطقة باسم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على العمال.

ورشة عمل في نابلس حول تحقيق العدالة لدى النساء العاملات

نابلس- معا-
عقدت الإغاثة الدولية ومركز مساواة أمس الاربعاء ورشة عمل في المركز الثقافي "حمدي منكو" التابع لبلدية نابلس حول دليل معايير التشغيل الفلسطيني، ضمن مشروع تحقيق العدالة لدى النساء الكادحات بالتنسيق مع لجنة شؤون المرأة - مشروع ركن المرأة في بلدية نابلس. وقد بلغ عدد المشاركين 28 مشاركة ومشاركا من جمعيات ومجالس محلية.في بداية الورشة تحدث رائد الحموري منسق الشمال للإغاثة الدولية عن أهداف المشروع وتطلعاته المستقبلية. بدوره قدم المحامي محمد ابو عرة شرحا مفصلا عن قانون العمل الفلسطيني الصادر في العام 2000.وتناولت منسقة مشروع ركن المرأة سحر عرقاوي التابع لبلدية نابلس واجبات والتزامات العامل تجاه رب العمل وحقوق النساء العاملات حسب ما نص عليه قانون العمل الفلسطيني والذي بموجبه يحظر التمييز بين الرجل والمرأة العاملة بما يخص من اجازات وساعات عمل وأجور. وتم عرض مجموعة من واجبات وزارة العمل من قبل المستشارة القانونية في وزارة العمل بثينة سالم وفي الجلسة الأخيرة تطرقت نهاية سلامة من بلدية جنين لواجبات أصحاب العمل كما نص عليها القانون.في الختام تم تقييم الورشة التي حظيت باهتمام المشاركين حيث طالبوا بالتكثيف والمتابعة في مثل هذه القضايا لرفع مستوى التوعية لدى العمال والمشغلين الفلسطينيين.يأتي هذا المشروع ضمن الشراكة بين هيئة الإغاثة الدولية والمركز الفلسطيني لاستقلال القضاء والمحاماة (مساواة) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

مع بداية المنخفض الجوي: 20 اصابة في خمسة حوادث سير بنابلس



نابلس- معا-

بعد ساعات فقط من بداية وصول المنخفض الجوي القطبي الى الاراضي الفلسطينية، وقعت منذ ساعات صباح اليوم الاربعاء، خمسة حوادث سير في محافظة نابلس أسفرت عن اصابه 20 شخصا بجروح مختلفة.وقالت مصادر طبية في الهلال الاحمر الفلسطيني لـ"معا" ان خمسة حوادث سير وقعت في اماكن مختلفة من نابلس في منطقة الجنيد حيث أصيب شخصان بجروح متوسطة، تم نقلهما الى المستشفى العربي بنابلس، وفي منطقة شارع فيصل غرب نابلس اصيب أربعة أشخاص نتيجة تصادم أربع سيارات مع بعضهم البعض بسبب الامطار الشديدة التي هطلت على مدينة نابلس، وتم نقلهم الى المستشفى العربي بنابلس.واضافت المصادر ان حادث سير اخر وقع على شارع القدس نابلس جنوب المدينة بين سيارة عمومي واخرى خصوصي اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص وصفت جروحهم ما بين متوسطة وطفيفة وتم نقلهم الى مستشفى الاتحاد بنابلس، فيما اسفر حادث سير وقع بالقرب من حاجز زعتر جنوب نابلس عن اصابة ثمانية اشخاص بجروح مختلفة تم نقلهم الى المستشفى التخصصي بنابلس .وكان حادث اخر وقع صباح اليوم في منطقة المساكن شرق نابلس اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص وصفت جراح احدهم بالخطيرة.

علي عامر: مواجهة مخططات التهويد والتهجير على رأس اهتمامات الحكومة



بيت لحم - معا -

قال علي عامر رئيس وحدة الجدار والاستيطان في مجلس الوزراء إن الوحدة والحكومة الفلسطينية تضع دعم سكان المناطق المهشمة والنائية المتضررة من الجدار والاستيطان على رأس جدول أعمالها.ودعا عامر خلال جولة قام بها اليوم إلى عدة قرى وتجمعات واقعة في الريف الغربي لمحافظة بيت لحم برفقة عدد من أعضاء اللجنة الفنية والوزارية لمواجهة الجدار والاستيطان وخالد العزة رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأراضي في محافظة بيت لحم ومسئولين من المحافظة وممثلين عن مؤسسات رسمية فيها الى المزيد من التنسيق والتكامل بين الجهدين الرسمي والشعبي لمواجهة كافة المخططات الإسرائيلية الهادفة للاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية والتضييق على أبناء شعبنا تمهيدا لإرغامهم على الهجرة .وقال رئيس وحدة الجدار والاستيطان أمام حشد من مسؤولي وممثلي عدة قرى وتجمعات من ريف غرب بيت لحم تعاني بأشكال مختلفة من جدار الفصل والاستيطان ان الهدف من الزيارة والجولة هو الاطلاع عن كثب على واقع هذه التجمعات والقرى الفلسطينية ومناقشة ابرز احتياجاتها ودور كل من الجهات الرسمية والشعبية من اجل تعزيز صمود أبناء المنطقة في وجه السياسات الإسرائيلية .ودعا عامر مسؤولي وممثلي المجالس القروية والتجمعات التي تمت زيارتها إلى تقديم مقترحات مشاريع مكتوبة محددة حسب الأولويات ، تهدف بشكل رئيسي إلى توفير وتعزيز متطلبات الحياة والعمل والصمود ،مؤكدا انه سيتم التعامل بروح ايجابية مع كافة المطالب والمقترحات التي سيجري تقديمها .وشملت الجولة كل من قرى وتجمعات الولجة ، بيتر ، حوسان ، نحالين ،وادي فوكين ،الجبعا ،وخربة زكريا .وعقد وفد اللجنة الفنية الوزارية اجتماعا موسعها في مقر مجلس قروي حوسان استمع خلاله إلى جملة من المداخلات والمقترحات والآراء التي قدمها ممثلي المجالس والتجمعات الريف الغربي لبيت لحم .حيث أعربت المداخلات والكلمات عن التقدير والسعادة لهذه الزيارة من مسؤولي وممثلي مؤسسات وجهات رسمية إلى مناطق محاصرة ومهددة بالجدار والاستيطان ،حيث أشار ممثلو خربة حوسان الصغيرة سكانا ومساحة إلى أنهم لأول مرة يشاهدون مسؤول فلسطيني رسمي يقوم بزيارة منطقتهم .واقترح احد سكان الخربة الواقعة بالقرب من احد المستوطنات أن يقوم د.سلام فياض بزيارة الخربة وزراعة الأشجار فيها ، حيث ذكر ان نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية قام مؤخرا بزراعة شجرة بالقرب من المستوطنة .وجدير بالذكر ان غالبية مطالب سكان هذه القرى والتجمعات تركزت على دعمهم معنويا وماديا من خلال مشاريع تشغيل وبنى تحتية واستصلاح أراضي وزراعتها وشق طرق زراعية .

الثلاثاء، فبراير 02، 2010

خفايا وأسرار اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح !!



غزة-فراس برس:
كشفت مصادر فلسطينية مطلعة ومقربة من حركة حماس في غزة عن تفاصيل وخفايا التي سبقت عملية إغتيال من خطة معدة مسبقاً وتدعو الى الارتياب والتشكك نسرد الوقائع التالية التي سبقت وتلت عملية اغتيال 'محمود المبحوح' أبوالعبد .. رحمه الله .1- في منتصف شهر 11/2009 بعث المكتب الإعلامي في حركة حماس الى ما تسمى بوحدة ' الإعلام المقاوم ' طلب لإجراء مقابلة مع محمود المبحوح تحت ذريعة الإعداد لفيلم بعنوان الوهم المتبدد يتعلق بعمليات اختطاف الجنود الإسرائيليين ( حيث أن المبحوح كان أحد المنفذين لتلك العمليات في الأنتفاضة الأولى والتي أسفرت عن اسر جنديين وقتلهما ). 2- عند التشاور مع ' المبحوح ' بخصوص هذا الموضوع قال انه مشغول الآن في مسألة هامة جداً وأنه لايجيد الحديث لوسائل الإعلام ، ويخشى هو وبعض إخوانه أنه بظهوره في الإعلام وحديثه عن قصته القديمه سيفتح علينا أبواب الملاحقة الأمنية من جديد وقد يكشف شخصياتنا مما قد يضر بالعمل الحساس الموكلون به حتى ولو ظهرنا ملثمين أو مموهين ، وبالتالي فإن قرار ماتسمي نفسها بوحدة الإعلام وبعد الدراسه هو أنها لن تتحمل أي مسئولية ممكن أن تترتب على هذه المقابلة المتلفزة وخاصة الإحراج الشديد الذي يمكن أن تتعرض له حركة حماس مع البلد الذي يتواجدون فيها .3- جاء القرار من أعلى المستويات في حماس ( أبومرزوق ، الرشق ) بضرورة اجراء هذه المقابلة .4- في الثلث الأول من شهر ديسمبر 2009 أبلغت وحدة الأعلام المقاوم المسئولين أن المقابلة تحددت وستتم يوم ثلاثاء رغم وجود عدة ملابسات غير مقنعة وتخوفات على حد تعبيرها ولكن تمت المقابلة.5- في منتصف شهر ديسمبر 2009 تقرر أرسال تسجيل المقابلة بواسطة شركة ' جولدن فيجن' من بيروت الى غزه ، ولكن حصلت بعض المشاكل حيث أكتشف أن التصوير قد تم بطريقة تظهر الوجه ومعالم المكان الذي سجلت فيه المقابلة وهو ماكان قد حذر منه 'المبحوح' وما تسمى بوحدة الإعلام المقاوم من قبل ، مما استدعى ارجاع الأشرطة لإعادة تسجيل المقابلة ولكنه تقرر أن يحفظ نسخة من الشريط الذي يكشف الوجه والمعالم في أرشيف المقاومة .6- عندما طلب من محمود المبحوح أعادة المقابلة ثانية ثارت أعصابه وصرخ وعلا صوته بالصراخ على من يريدون إعادة التسجيل ، وتسائل هل طبعت نسخه من التسجيل الأول فقيل له لا ، ورفض اجراء المقابله بشكل قاطع .7- تدخلت قيادة حماس على أعلى مستوى وطالبته بإجراء المقابلة مرة ثانية وهذا ماحدث . 8- فيما يلي نص الأسئلة التي وضعت لإجابة المبحوح عليها في المقابلة وكانت مكتوبة :-أ‌- حدثنا عن سلاح أسر الجنود الصهاينة كاستراتيجية هامة في عمل كتائب القسام منذ زمن ، وكيف انه كان تطبيقاً وواقعا وليس مجرد شعارات ب‌- متى تبلورت فكرة خطف الجنود الصهاينة ؟ ومن هو صاحب هذه الفكره ' ان كان من الشهداء أو الأسرى' ت‌- هل كانت هذه العمليات ' أوبعضها' ارتجالية ام كان يخطط لها بدقة ؟ث‌- حدثنا عن عملية الخطف التي شاركت فيها خطف وقتل الجنديان آفي ساسبورتس وايلان سعدون ، وما الدافع وراء قيامكم بهذه العمليه وما هوهدفكم وما الذي خططتم له وهل كنتم على ثقة بنجاعة سلاح الخطف , وامكانية اذعان الصهاينة لمطالبكم .ج‌- ما مدى تخوف الصهاينة من عمليات الأسر لجنودهم ؟؟ح‌- ماهو شعورك وأنت تختطف جندي صهيوني ، فيم كنت تفكر لحظتها ؟؟خ‌- ما هو تعليقك على عملية الوهم المتبدد التي تم خلالها أسر الجندي جلعاد شاليط ؟ وما التطور الذي تراه طرأ على عمل المقاومة بين الفترة السابقة وهذه الفترة ؟ويلاحظ أن الأسئلة السابقة كانت في صيغ استخباريه تريد الوصول الى معلومات مفصلة أكثر منها إعلامية 9- وصلت رسالة الى قيادة حماس بداية النصف الثاني من شهر يناير 2010 من جهة معروفة لديها في تهريب السلاح وتبييض الأموال تطلب منها ارسال محمود المبحوح الى دبي حيث وصلها المذكور بتاريخ 19/1/2010 وكان يحمل جواز سفر فلسطيني للأستعمال الخارجي صادر عن داخلية غزة بعد الأنقلاب ويحمل اسم / محمود عبد الرؤوف محمد حسن ومهنته في الجواز تاجر ، هذا ماقالته الجهات المختصة في الأمارات .10- استقبل المبحوح في مطار دبي من بعض أعضاء التنظيم السري لحماس هناك وأوصلوه الى فندق روتانا ، ولكن يبدو أن المبحوح شعر بحسه الأمني أن هناك شيء يدبر له وأن وراء الأكمة ما ورائها فقام بتحصين باب غرفته في الفندق بواسطة الكراسي .
11- ادارة الطب الوقائي في دبي تقول في تقرير التشريح بأن الوفاة حصلت بتاريخ 20/1/2010 وأنها بسبب الخنق بإغلاق منافذ التنفس .
12- أعدت العدة لاغتيال محمود المبحوح في هذه الفترة منذ وصوله الذي لايعرف به الا أشخاص محدودين حتى إعلان وفاته ثاني يوم ، خضع الرجل لتحقيق طويل خلال هذه الفترة ، والسؤال هنا هل قتله من شاهدوا نص المقابلة الأولى هل سألوه عنها هل عرضوها عليه لا أحد يعلم .
13- علمت قيادة حماس بمقتل المبحوح في 20/1/2010 وكان أول رد فعل مثير صدر من مصطفى اللداوي صديق الشهيد وابن منطقته في مقاله بعنوان المبحوح هل مات أم قتل وقال في آخرها بالنص (هل تراه قد غاب عنا موتا، أم أن يد الغدر قد نالت منه غيلة وغدراً ، فهل قتلته اسرائيل بيدها ،أم كلفت يداً قذرة أخرى بقتله، أم نال منه شانئوه وقتله مبغضوه وانتقم منه سجانوه ) .
كلام خطير ويفتح أكثر من تساؤل ؟؟؟ ومن هم شانئوه الذين قصدهم اللداوي ومن هم سجانوه (والذين هم في الغالب من داخل حماس أو الدولة التي يقيم فيها)هل يعرف الكثير من الأسرار فقرروا التخلص منه ؟أم خفايا صفقة الأسلحة التي دمرت في السودان على يد اسرائيل قبل عام ؟ لاأحد يعلم ؟
أذيع خبر الوفاة على قناة الأقصى الفضائية ومواقع حماس الألكترونية ، ولكن فجأة جائت معلومات مشددة من قيادة حماس في دمشق بحذف الخبر وعدم تداوله في الأعلام حتى تصل الجثة الى دمشق وسيتم ابلاغ الناطقين الإعلاميين بالمسموح تداوله والمعلومات التي سيتم الأعلان عنها .رحل المبحوح ودفن ورثاه قادة حماس وأقسموا أغلظ الأيمان على الأنتقام ولكن تبقى هناك الكثير من التساؤلات لمحاولة أن نعرف أين هو الأختراق ؟من حق شعبنا أن يعلم كيف يموت مناضلوه وأبنائه وأن يحاسب من يستحق الحساب . تبقى التساؤلات التي تطرح نفسها في النهاية وهي :-- لماذا الأصرار على اجراء المقابلة التلفزيونية رغم خطورتها ؟- من الذي وضع الأسئلة ؟- من الذي صور الشريط الأول بالرغم من كل المحاذير حيث ظهر وجه الرجل وملامحه ؟- من الذي احتفظ بالنسخة الأولى واخفى عليه احتفاظه بالنسخة ؟- من الذي أمره بالذهاب الى دبي ؟- من الذين استقبلوه في دبي وحجزوا له في فندق روتانا وتركوه بالرغم من توجسه خيفة بعد أن وصل الى دبي من شيء يدبر له ؟- ماعلاقة كل هؤلاء مع الجهة التي نفذت والتي كما تقول حماس أنها اسرائيل .... وهذه ليست المرة الأولى والمشابهه ولكننا نذكر فقط قضية مقتل عز الدين الشيخ خليل من قيادات الجهاز العسكري بتفجير سيارته في دمشق وجمال عامر أحد مساعدي خالد مشعل ونعود أبعد الى الوراء من الذي قتل عماد عقل ؟ ومن الذي أبلغ عن صلاح شحادة ؟ ومن الذي أبلغ عن سعيد صيام ؟ وغيرهم وغيرهم العشرات .
** اسئلة لابد أن يجاب عليها دون ابطاء أو تأخير .** هذه الدماء وتلك الأرواح تحتاج الى أكثر من مجرد الأيمان المغلظه بالأنتقام** واضح أن هناك اختراق كبير في الرأس وفي المفاصل الأساسية عند حماس ولا حصانة وطنية ولا دينية لديهم كما يدعون .

اعتقال اسرائيلي بتهمة الاعتداء الجنسي على عشرات القاصرات

القدس - فراس برس -
اعتقلت الشرطة الاسرائيلية فجر اليوم الاثنين اسرائيليا بتهمة الاعتداء الجنسي على عشرات القاصرات الاسرائيليات، وذلك بعد تحقيقات واسعة استمرت اسابيع قامت بها وحدة ''433 في الشرطة الاسرائيلية.وذكر موقع 'معاريف' ان الشرطة الاسرائيلية تعتبر هذا الحادث الاكثر خطورة والاوسع في الاعتداء غلى فتيات قاصرات في اسرائيل خلال السنوات الاخيرة.واشار الموقع ان المتهم كان يلجأ الى مواقع عبر الانترنت لكي يتعرف على الفتيات، بحيث كان يستغل المعلومات التي يجمعها عن الفتيات من ناحية مكان السكن والمدرسة الى جانب تفاصيل شخصية اخرى لتنفيذ الاعتداءات الجنسية، حيث كان من خلال الحديث الذي يجريه مع الفتيات يدرك وجود الفتاة في البيت لوحدها، الامر الذي اتاح له القيام بعملية 'الاغتصاب'.وافاد الموقع ان الشرطة الاسرائيلية ستقوم اليوم بعرض المتهم على محكمة الصلح في مدينة ريشون ليتسيون وسط اسرائيل لتمديد اعتقاله لاستكمال التحقيق.

يديعوت تنشر استطلاع يظهر أن 64% من الفلسطينيين مستعدون للتخلي عن حق العودة لأراضي 1948م



القدس المحتلة-فلسطين برس-
نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية الصادرة اليوم في خبرها الرئيس استطلاعا للرأي يظهر تخلي الفلسطينيون عن حق العودة واقتصار ذلك في العودة لأراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية التي ستقوم إلى جانب إسرائيل". الصحيفة بدأت عنوان الخبر " أتغيير في الليل ؟؟ استطلاع جديد يظهر تخلي الفلسطينيين عن حق العودة موضحة ان الاستطلاع أظهر أن 64% من الفلسطينيين الذين يسكنون في قطاع غزة وفي الضفة الغربية مستعدون للتخلي عملياً عن مطلب تحقيق حق العودة للاجئي 1948 إلى أراضي دولة إسرائيل، وسيكتفون بإعادة كل اللاجئين تقريبا إلى أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية التي ستقوم إلى جانب إسرائيل. الصحيفة قالت أن هذا الاستطلاع الذي أجراه مؤخرا معهد "العالم العربي للبحث والتطوير" يشبه بقدر كبير اقتراح النائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلي حاييم رامون ، الذي بلور اقتراحا إسرائيليا يقضي بأن يتاح في التسوية الدائمة دخول لاجئين افراد فقط إلى أراضي إسرائيل أما كل الباقين فلا يسمح لهم بالعودة إلا إلى الأراضي الفلسطينية. وأضافت الصحيفة أن هذا الاستطلاع عرضت نتائجه هذا الأسبوع على رئيس المخابرات الإسرائيلية يوفال ديسكن ووزراء الحكومة يبين أيضا انخفاضا ما في مدى التأييد الجماهيري العام لحل الدولتين حسب الاستطلاع فإن 63% من الفلسطينيين في المناطق يؤيدون حل الدولتين، مقابل 73% أيدوا هذا الحل في الاستطلاع الذي اجري في شهر تشرين الثاني. ويعود الانخفاض على ما يبدو إلى الحصار الآخذ في التوثيق على قطاع غزة. وحسب المعطيات

نادي الأسير:750 أسيراً من بيت لحم يقبعون في سجون الاحتلال

القدس المحتلة – فلسطين برس -
قال نادي الأسير في محافظة بيت لحم، إن أكثر من 750 أسيرا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي من أبناء المحافظة, وان عام 2009 شهد اعتقال ما يقارب 295 مواطنا.وأوضح التقرير السنوي الذي أصدره نادي الأسير حول أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال, أن من بين أسرى محافظة بيت لحم 373 أسيرا محكوما، و352 موقوفا، و25 أسيرا في الاعتقال الإداري.وبيّن نادي الأسير أنه تابع ملفات وقضايا الأسرى في مختلف السجون, وزيارتهم في مراكز التوقيف ومتابعتهم من قبل طاقم المحاميين العاملين في نادي الأسير الفلسطيني.وأشار التقرير إلى أن من بين أسرى محافظة بيت لحم 71 أسيرا أصدرت سلطات الاحتلال أحكاما بالسجن المؤبد بحقهم، وان 17 أسيرا منهم مضى على اعتقالهم أكثر من 17 عاما، وان أقدمهم الأسير عيسى عبد ربه، ورزق صلاح الذي أمضى17 عاما في الأسر، وإبراهيم صلاح أمضى، وخالد الأزرق، خالد عساكرة، وعامر أبو سرحان، وعدنان الأفندي، ومحمد طقاطقة، ومحمود أبو سرور، ومحمود معمر، وناصر أبو سرور، ووليد أبو نصار، إضافة إلى 80 أسيرا حكم عليهم بالسجن أكثر من 10 سنوات و110 أسرى بأكثر من 5 سنوات.وأضاف نادي الأسير أن 3 أسيرات من بيت لحم لازلن رهن الاعتقال وهن: الأسيرة ايرينا سراحنة المحكومة بالسجن 20 عاما، وابتسام العيساوي المحكومة بالسجن 15 عاما، وعائشة عبيات وهي موقوفة.وأوضح رئيس نادي الأسير في محافظة بيت لحم عبد الله الزغاري، أن حكومة الاحتلال لم تكتفي بتعذيب الأسرى داخل السجون وعائلاتهم، وإنما لا زالت تحتجز 20 من جثامين الشهداء الذين استشهدوا خلال انتفاضة الأقصى فيما بات بعرف بـ " مقابر الأرقام " .ودعا إلى ضرورة توحيد الجهود والضغط على سلطات الاحتلال الطلاق سراح كافة الأسرى، خاصة المرضى منهم والذين يزيد عددهم عن 1200 حالة مرضية من بينها أكثر من 30 أسيرا مصابون بأمراض السرطان, وهم بحاجة ماسة للعلاج الطبي العاجل.

وزارة الصحة الفلسطينية : لن تتعامل مع أشباه النقابات الصحية التي تفرضها حركة حماس

رام الله ... فلسطين برس :
أعلن الدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامة و الإعلام في وزارة الصحة، بان الوزارة لن تتعامل مع أشباه النقابات الصحية التي تفرضها حركة حماس على العاملين الصحيين بالقوة و التهديد، كما حصل مؤخرا مع جمعية الجراحين في قطاع غزة، وأضاف النصر بان سياسة حماس التخريبية للنقابات المهنية والصحية العريقة، ستؤدي إلى هدم المؤسسات المدنية،التي كان لها الدور البارز في نضالات شعبنا الفلسطيني في مختلف المراحل.وكانت الكتلة الطبية الديمقراطية والتجمع الطبي الديمقراطي والمكتب الحركي الطبي المركزي، وتجمع المبادرة الطبي، قد أصدرت بيانا توضيحيا ذكرت فيه مفاجئتها من الاستيلاء الهجمي على جمعية الجراحين الفلسطينية بتاريخ 28/12/2009 من قبل ميليشيا حماس، وتشكيل لجنة من لون واحد وإقصاء أعضاء الهيئة الإدارية الشرعية،ومنعها من الإشراف أو المشاركة لتنسيب الأعضاء الجدد حسب النظام الداخلي.وأكدت الكتل الطبية على عدم شرعية كل ما ينتج عن ممارسات حركة حماس ،حيث قامت بتنسيب خمسون عضوا لا تنطبق شروط العضوية على معظمهم

حقيقة الاستيطان ... ....

بقلم : سميح شبيب
أرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أثناء زيارته لبعض مستوطنات الضفة الغربية، ومنها مستوطنة "أريئيل" رسائل عديدة، كان بعضها إسرائيلياً داخلياً، وبعضها الآخر إقليمياً ودولياً.تقصّد نتنياهو، أن يقوم بحركة مسرحية مصوّرة، عندما قام بزرع شجرة معمّرة، ليقول: إننا باقون هنا ولن نرحل! وصرّح إثر ذلك، بأن المستوطنات في الضفة أصبحت أمراً واقعاً، وهناك ميلٌ دولي لقبولها والتعاطي معها. لعلّ من نافلة القول، إن تحرك نتنياهو هذا، جاء في سياق جهود أميركية، يقوم بها المبعوث جورج ميتشل وترمي إلى جَسر الهوّة بين الموقفين الفلسطيني ــ الإسرائيلي. كما وأنها تأتي في ظلّ الموقف الفلسطيني الرافض لاستئناف المفاوضات، في ظل استمرار الاستيطان وتناميه.لعلّه من الواضح الجلّي، أن تحرك نتنياهو وبهذا الشكل، يأتي لتحقيق جملة أهداف بضربة واحدة:ü هو يريد تقوية نفوذه داخل الإطار الرسمي والشعبي الإسرائيلي على حدّ سواء، عَبر تأكيد الاستيطان وتوسيعه.ü وهو يعمل على إفشال جهود المبعوث الأميركي، بل ودفعه نحو الاستقالة، ذلك أن ميتشل لم يكن مرحّباً به إسرائيلياً، عند تعيينه مبعوثاً رسمياً للشرق الأوسط، نتيجة مواقفه من الاستيطان وتقريره الشهير بهذا الشأن عام 2002.ü ويريد نتنياهو أن يقول للولايات المتحدة، إن الموقف الإسرائيلي، الثابت والأكيد، هو استمرار الاستيطان وتنميته، لا وقفه.ü كما ويرمي نتنياهو، من وراء تحركه الأخير، أن يقول للأوروبيين، إن الاستيطان معطى موضوعي غير قابل للتغيير، وبأن جهودهم المضادة للاستيطان لن يُكتب لها النجاح.ü ولعلّ الأخطر في الموضوع، هو توجيه رسالة واضحة، لا لبس فيها ولا إبهام، للفلسطينيين، وللسلطة الفلسطينية، خاصة أن المراهنة على تغيير الموقف الإسرائيلي، هي أمر غير وارد عملياً، وأن الجدار الإسرائيلي شأن الاستيطان، هو جدار جدي وفولاذي، ولا أمل في تغييره، خاصة من الداخل الإسرائيلي.ما يقوم به نتنياهو، يلقى قبولاً واسعاً داخل إسرائيل، ليس من الأحزاب الدينية والمستوطنين فحسب، بل إن سياساته بهذا الشأن، باتت مقبولة من الأحزاب كافة تقريباً.. بل ولها تأثيراتها السحرية على حزبي "كاديما" و"العمل". حزب "كاديما" بات مهيئاً للانشقاق، وعودة قسم منه إلى "الليكود".علينا كفلسطينيين، أن نرى صورة الوضع الإسرائيلي كما هي، دون أوهام، وبالتالي التعاطي الجدي، مع الحقائق الإسرائيلية، وفي مقدمتها: الاستيطان ومخاطره المستقبلية وتهويد القدس.ماذا نحن فاعلون؟!

حماس تنتقد بشدة مشاركة فياض في مؤتمر هيرتسيليا




غزة-فلسطين برس-

وجهت حركة حماس انتقادات شديدة اللهجة لمشاركة رئيس الوزراء د. سلام فياض في "مؤتمر هرتسيليا" الاسرائيلي الذي بدأ فعالياته اليوم. واعتبر د. سامي أبو زهري الناطق باسم حركة حماس، في تصريحٍ صحفي له اليوم الثلاثاء "أن تعاون سلطة رام الله مع الاحتلال الذي وصل إلى درجة المشاركة في صناعة سياسات هذا الاحتلال؛ مؤشر خطير على مدى تجرد هذا الفريق من الضوابط الوطنية، وأنهم ربطوا مشروعهم بسياسات الاحتلال ومصالحه". ومن الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر يعقده "معهد الدراسات الإستراتيجية" سنويا داخل اسرائيل، ويساهم بشكل كبير في تحديد معالم السياسات والإستراتيجيات الاسرائيلية في الشؤون الأمنية والسياسية.

الشرطة تلقي القبض على متهم بقتل شقيقته في طولكرم

فلسطين برس-
ألقت شرطة محافظة نابلس القبض على شخص متهم بقتل شقيقته في مخيم نور شمس قرب طولكرم.وذكرت الإدارة العامة للعلاقات العامة الإعلام في الشرطة في بيان لها اليوم، أن جريمة القتل وقعت قبل أسبوع في مخيم نور شمس، ومن خلال البحث والتحري تبين أن أخاها هو الذي أقدم على قتلها. وأكد البيان أنه تم إلقاء القبض عليه من خلال كمين أعد له.وتابع البيان: بالتحقيق مع المشتبه به اعترف بارتكابه الجريمة مبررا ذلك أن أخته كانت تقوم بأعمال التسول والسرقة، حسب ادعائه. وأشار البيان إلى أن المتهم سيحال إلى النيابة العامة بعد استكمال التحقيق لإجراء المقتضى القانوني بحقه.

امرأة تلد طفل يشبه غوريلا: الفقر والحرب تزيد نسب التقزم بين مواليد غزة

برس-
أكد الدكتور عدنان الوحيدي، مدير جمعية أرض الإنسان الطبية المعنية بشؤون الطفل الفلسطيني، ارتفاع نسبة التقزم والتشوهات الخلقية بين المواليد على مدار الـ4 سنوات الماضية. وقال عدد من أطباء القطاع للعربية.نت "من المؤكد أن أشعة الفوسفور الأبيض المحرمة دولياً التي أطلقتها الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال حربها على قطاع غزة السنة الماضية، أدت إلى تلك التشوهات".وفي تصريح للعربية.نت، قال الوحيدي "سوء التغذية المزمن أدى لتكوين أجنة مشوهة داخل أرحام أمهاتهم، ولم تكن نتيجة وراثة أو هرمونات معينة"، مشيراً إلى أن 14% من الأطفال ولدوا مشوهين في الفترة الماضية نتيجة سوء و نقص التغذية.وأوضح أن نشر التوعية بشكل كامل داخل المجتمع يعتبر عاملاً مهماً لخلق أجيال بنيوية سليمة. وقال للعربية نت "تتحمل المؤسسات الطبية كامل المسؤولية في هذا الأمر، فغزة منطقة غير خصبة من قبل الجمهور كونه يتفاعل مع أهمية التغذية والرعاية الصحية السليمة في بداية الأمر، لكنه لا يعير إهتماماً بعد ذلك للأمر، مما يؤدي إلى مواليد مشوهة في أعضاء مختلفة من أجسادهم.وخرج طفل من رحم أمه أقرب إلى شكل الغوريلا، حيث إكتشفت الأم أن طفلها المولود قبل لحظات يعاني من قصر القامة وأنف أفطس وميل شديد للداخل في أطرافه، فضلاً عن أصابع ملتحمة ببعضها البعض على نحو يشبه الغوريلا في تكوينها الجسماني، مما دعا والدته لتركه داخل المستشفى والعودة إلى منزلها بدونه.ونفى أطباء قسم الولادة في مستشفى الشفاء بغزة، التي شهدت مولد الطفل الغوريلا، أن يكون هذا التشوه الذي حدث للطفل لأسباب وراثية.وأضافوا أن قرابة ثمانين حالة تشوه لأجنة ولدوا خلال السنة الماضية، وهو ما لا يحدث بالمطلق "إذ كانوا يشاهدون حالة أو إثنين على الأكثر في السنة الواحدة، لكنها زادت بشكل ملحوظ بعد الحرب مباشرة".واعتبر الدكتور الوحيدي أن الرضاعة الطبيعية والوقوف على علاج حالات التشوه قبل سن الثالثة للطفل، تزيد من إحتمالات شفاءه بشكل أكبر. وقال "نقص الغذاء المتكامل للطفل يؤدي إلى إرتباك في منظومة نموه الجسدي".ويعاني قطاع غزة من نسبة فقر وصلت لأكثر من 85% وهو ما يؤثر على نمو الأطفال بشكل كامل، حيث تحاصر إسرائيل القطاع منذ حوالي 4 سنوات بالإضافة إلى الحرب التي شنتهاً عليه السنة الماضية وأطلقت عشرات القنابل من الفوسفور الأبيض، وهو سلاح مصنّع من عنصر الفوسفور الكيميائي الحارق إلي يلتهب بمجرد تفاعله مع الأكسجين، فيتحول إلى خامس أكسيد الفوسفور ذو الحرارة الأشد

وزارة العمل تحقق في حادث وفاة احد العمال في رام الله


رام الله-



اعلنت وزارة العمل بانها قامت بالتحقيق بالحادث الذي وقع في منطقة المصايف التي ادت الى وفاة العامل الذي كان يقوم بالصيانة في احدى المنشات التي لا تتقيد بشروط الصحة والسلامة المهنية.وقد تبين من خلال التحقيق بان اصحاب المنشاة لم يتقيدوا بالتعليمات وشروط الصحة والسلامة المهنية في المنشاة التي كان يعمل بها العامل التي كانت وادت الىقوع الحادث ومن ثم الوفاة .واكد م.محمد النمورة مدير العمل في رام الله انه ادت من التحقيق الذي اجرته دائرة التفتيش في المديرية ان سبب الوفاة للعامل ناتج عن ان اصحاب المشاة لم يراعوا شروط الصحة والسلامة المهنية داخل منشاتهم.واعرب النمورة عن اسف الوزارة الشديد لوفاة العامل عماد محمد عبد الكريم من بلدة عنبتا قضاء طولكرم ناقلا تعازي الوزير والوزارة لوفاته، حاثا اصحاب المنشات في الاراضي الفلسطينية والعاملين فيها التقيد بشروط الصحة والسلامة المهنية داخل منشاتهم وتامين كافة العمال ضد اصابات العمل لتفادي الوقوع مثل هذه الحوادث التي تكررت في الاونه الاخير في الاراضي الفلسطينية.واعتبر ان الكثير من الحوادث التي تقع في المنشات يتحمل مسؤوليتها اصحابها واصحاب العمل الذين لا يقوموا بالتفتيش الكافي على المنشات والتقيد بشروط السلامة والصحة المهنية التي تؤدي الى وقوع الحوداث، مناشدا العمال الاهتمام والانتباه اثناء العمل لتحول دون وقوع حوادث.

زيارات ميدانية في جنين

افاد رئيس نقابة العاملين في البتروكيماويات في محافظة جنين مفيد سليمان انه قام برفقة وفد من اتحاد العام لنقابات عمال فلسطين منهم عزمي ابو الرب رئيس نقابة الزراعة وحسن ابو صلاح رئيس نقابة الخدمات العامة في المحافظة قاموا بجولة تفقدية وزيارات ميدانية لكل من مصنع النصر للزعتر وشركة البريق للمنظفات الكيماوية وقد تحدث الوفد عن دور النقابات والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وعن ضمان حقوق العاملين وكيفية الدفاع عنهم وقد عملوا على تنسيب العمال في المصنعين المذكورين .

الاثنين، فبراير 01، 2010

نقابة الغزل والنسيج في طوباس تنفذ ورشة عمل في قرية العقبة

طوباس- معا-
نفذ الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في طوباس ورشة عمل في مشغل للخياطة في قرية العقبة حول" حقوق العاملات في العمل"حيث شارك في الورشة 25 عاملة من المشغل.وافتتحت الورشة تميمه دراغمه رئيسة نقابة الغزل والنسيج في الاتحاد حيث حيت العاملات وتحدثت عن أهمية انتساب العاملات إلى نقابة الغزل والنسيج في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين للحفاظ على حقوقهن في العمل، مشيرة إلى دور الاتحاد في تثقيف المرأة العاملة أينما كانت من خلال الورش التثقيفية والزيارات الميدانية للعاملات في مواقع العمل التي ينفذها الاتحاد باستمرار.واستعرض المدرب مصطفى فقها مسؤول الدائرة القانونية في الاتحاد أهم البنود التي جاءت في قانون العمل الفلسطيني و الذي صدر بقرار من المجلس التشريعي الفلسطيني بتاريخ 29/3/2000 والتي تحدثت عن ساعات العمل واللجان العمالية وعقود العمل والأجور والأجازات وظروف وبيئات العمل وتنظيم عمل النساء وإصابات العمل والإمراض.وبخصوص تنظيم عمل النساء في أماكن العمل أكد فقها ان المادة (100) من قانون العمل الفلسطيني حظرت التمييز بين الرجل والمرأة، اما المادة (101) يحظر فيها تشغيل النساء في الأعمال الخطرة أو الشاقة التي يحددها الوزير، أو عملها ساعات عمل إضافية أثناء الحمل والستة اشهر التالية للولادة، وبين ان المادة (74) نصت على أن العامل يستحق إجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها أسبوعان عن كل سنة عمل، وثلاثة أسابيع للعامل في الأعمال الخطرة أو الضارة بالصحة ولمن أمضى خمس سنوات في المنشأة.كما تخلل الورشة عدد من المداخلات والاستفسارات من قبل العاملات حول بعض المشاكل والقضايا التي يتعرضن لها في مواقع عملهن كالأجازات وتحديد ساعات العمل وعقود العمل والأجور, وفي نهاية الورشة شكرن الاتحاد على هذه الورشة القيمة.

نقابة العاملين في المطابع والنشر تناقش أوضاعها الداخلية


رام الله - معا -


ناقشت الهيئة الإدارية لنقابة العاملين في المطابع والنشر والإعلام عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم الأحد في رام الله بنود المشروع المشترك مع نقابات النرويج والذي يهدف إلى تفعيل أنشطة النقابة وتطوير فروعها في المحافظات، بحضور عضو الأمانة العامة بالاتحاد حسين الفقهاء ورئيس النقابة الوطنية عبد الكريم لفداوي وجميع أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة.وتطرق الاعضاء خلال الورشة للحديث عن الانتخابات الداخلية والية التحضر لها لانجازها بالصورة الديمقراطية وفي الموعد الذي يتم الاتفاق عليه، كما تم عرض ومناقشة خطة عمل النقابة للستة أشهر القادمة.وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل في مجال التصميم الفوتوغرافي يستفيد منها عدد من أعضاء النقابة في محافظة سلفيت، إضافة لشراء أجهزة كمبيوتر لكافة فروع النقابة وتشكيل فريق كرة قدم من أعضاء نقابة العاملين في المطابع والإعلام وتدريبه بشكل جيد للمشاركة في الدوريات واللقاءات الوطنية في الفترة القادمة. وأكد الفقهاء على أهمية دور النقابة في متابعة قضايا العاملين في قطاع النشر والمطابع والإعلام في الأراضي الفلسطينية وشدد على ضرورة إيجاد نسيج قوي مع المؤسسات والقطاعات العاملة في نفس المجال لتحسين أدائها وتبادل الخبرات لنا فيه منافع مشتركة.وتخلل الورشة الحديث عن التنظيم النقابي وأهميته في توفير بيئة عمل ومناخ ايجابي للعمال في كافة القطاعات وتم عرض أهم الشروط التي يجب توفرها في هذا التنظيم لقيامه بدوره ونجاحه في مهامه وقدم المدرب النقابي عضو الأمانة العامة إبراهيم ذويب شرح مطول للحضور في موضوع التنظيم النقابي وأهميته.هذا وقدمت نقابة عمال المطابع ممثلة برئيسها وأعضائها الشكر للأصدقاء في اتحاد نقابات عمال النرويج على الدعم والمساندة الذي يقدمونه للنقابات العمالية الفلسطينية وتعهدت النقابة بتسخير كل هذا الدعم لخدمة العمال وتحسين ظروفهم ومتابعة قضاياهم.

نقابة مربيات الأطفال تعقد مؤتمرها التأسيسي العام

جنين - معا -
عقدت نقابة مربيات الأطفال والحضانات في محافظة جنين مؤتمرها التأسيسي العام، بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في المحافظة حضره المئات من العاملات والمربيات والنقابيين.ورحب عضو الأمانة العامة للاتحاد العام باير سعيد في كلمة الافتتاح بالضيوف والمربيات المشاركين، مضيفا ان الاتحاد العام لنقابات العمال يقدر ويعي أهمية هذه الشريحة من العاملات رغم الأجور المتدنية التي يحصلن عليها، وأكد باير أن المخرج الوحيد من هذا الواقع الصعب هو تجسيد جسم نقابي يرعى شؤون العاملات في رياض الأطفال يكون له الشخصية الاعتبارية والقانونية ويتابع قضايا مربيات الأطفال مع السلطة الوطنية والمؤسسات الأهلية التي تعنى بشؤون الأطفال والنساء العاملات. هذا وأشاد مركز التضامن العمالي الأمريكي بالتفاف مربيات الأطفال حول الاتحاد العام لنقابات العمال في إنجاح عقد هذا المؤتمر، واعتبرت منسقة المركز في الأراضي الفلسطينية عبلة مسروجي انه بالعمل الجماعي والحشد الكبير الذي شهده المؤتمر دليل واضح على رغبة أكيده وتوجه نقابي سليم للوصول إلى الحقوق العمالة التي نص عليها قانون العمل الفلسطيني في إشارة منها إلى ان نجاح المؤتمر هو نجاح لكل النساء العاملات في كل القطاعات خاصة قطاع رياض الأطفال.وشارك في المؤتمر الى جانب رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين في جنين باير سعيد وممثلة مركز التضامن الأمريكي وممثل مشروع التثقيف النقابي الفلسطيني الدنماركي علي خلة، ونائب مدير مديرية العمل محمد الزريقي ورئيس قسم التفتيش حسين حمدان وأمين سر حركة فتح في مدينة جنين علاء السعدي ومن وزارة الداخلية اشرف عنزاوي ورئيسة نقابة المربيات وحشد من العاملات والمربيات . هذا ولفت خلة إلى ان الانجازات النسوية والنقابية في العالم اجمع قد بدأت باللقاءات الصغيرة والتي قادت لمؤتمرات تأسيسية مبينا ان العمل الدءوب والتفاف العمال حول نقاباتهم قاد للتغير النقابي الايجابي في كل بقاع العالم. بدوره حث أمين سر حركة فتح في مدينة جنين علاء السعدي المربيات للعمل المتواصل لتثبيت وتجذير العمل النقابي المبني على أسس علمية مهنية تقود لحصول أصحاب الحق على حقوقهم. وفي كلمة المربيات تم التأكيد على ان وعي العاملات هو السبيل الوحيد للوصول إلى جسم نقابي يوصل الجميع لتطبيق نصوص قانون العمل الفلسطيني الذي ينظم العلاقة بين العاملات وأصحاب العمل وخصوصا في هذا القطاع. ووجهت المربيات الشكر للاتحاد العام لنقابات العمال في جنين ولمكتب العمل ومركز التضامن والمشروع الدنماركي مؤكده بان حضورهم هذا المؤتمر هو دليل اهتمام واضح بقضايا المرأة العاملة في فلسطين. واستعرضت النقابية ليلى شريم واقع المرأة العاملة حاليا في إشارة إلى انه أصبح أفضل بكثير من ذي قبل في ظل ازدياد الوعي العام لدى المرأة العاملة في مجمل حقوقها التي نص عليها القانون. وتطرق كل من حسين حمدان ومحمد زريقي من وزارة العمل للحديث عن الجوانب القانونية التي تنظم سوق العمل الفلسطيني خاصة الجانب الذي يخص النساء العاملات في كل القطاعات خاصة رياض الأطفال. وقد خرج المشاركون في المؤتمر بجملة من التوصيات أهمها العمل على تطبيق قانون العمل الفلسطيني في رياض الأطفال، والتوجه نحو زيادة عدد المنتسبات للنقابة الى جانب تنفيذ دورات تثقيفية لأعضاء الهيئة الإدارية التأسيسية والناشطات في رياض الأطفال، والعمل على فتح قنوات اتصال مع كل المؤسسات التي تعنى بشؤون الطفل والمرأة العاملة بالتعاون مع الاتحاد العام ومطالبة وزارة التربية والتعليم بضم كادر رياض الأطفال لطواقم العاملين بالوزارة، ومطالبة البلديات والهيئات المحلية بتبني قسم من رواتب مربيات الأطفال، ودعوة الجمعيات الخيرية والمراكز النسوية والأطر السياسية التي لها نشاط في رياض الأطفال لان تكون على دراية تامة بقانون العمل الفلسطيني، إضافة للعمل على استصدار قانون الحد الأدنى للأجر الذي يضمن كرامة النساء العاملات. وفي نهاية المؤتمر تم انتخاب 23 مربية على أن يكن أعضاء في الهيئة التأسيسية لنقابة مربيات الأطفال في محافظة جنين .

وفاه شاب في نابلس بظروف غامضة



نابلس- معا - توفي شاب مساء اليوم الاحد في منطقة المخفيه غرب نابلس في ظروف غامضة .وقالت مصادر طبيه "لمعا" ان الشاب المتوفى يدعى مشهور عصام يعقوب كوع 29 عاما توفي على الفور في عمارة السخل بمنطقه المخفيه غرب مدينه نابلس مساء اليوم فيما لم يكشف عن ملابسات الوفاة، بينما فتحت الشرطة تحقيقا في الحادث .وقال الدكتور سمير ابو زعرور مسؤول الطب الشرعي بنابلس "لمعا" ان سبب الوفاه الحقيقي غير معروف حتى اللحظه وان جثة الشاب المتوفي سوف تحول الى مركز الطب الشرعي في جامعه النجاح الوطنية للاستكمال التحقيق صباح غد.