الثلاثاء، يناير 12، 2010

برنامج تقوية البتروكيماويات في الضفة الغربية يختتم أعماله عن العام 2009





برنامج تقوية البتروكيماويات في الضفة الغربية يختتم أعماله عن العام 2009

نابلس

12 كانون ثاني 2009
اختتم مشروع تقوية نقابات العاملين في البتروكيماويات على مستوى الضفة الغربية ، أنشطته الأدارية وفعالياته التنفيذية للعام 2009. واصدرت ادارة المشروع المؤلفة من النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات وطاقم المشروع تقريرها الذي تضمن انجاز الفعاليات التالية :
على صعيد بناء القدرات ، عقد 65 ورشة عمل تثقيفية وتدريبية في مواضيع :التنظيم النقابي ،قانون العامل الفلسطيني ،قانون العمل الاسرائيلي ، الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل، التشبيك النقابي والعمالي ، تعزيز دور النساء العاملات في النقابة العمالية وتقوية القدرات الأدارية والمالية للكادر النقابي.
تنفيذ 220 زيارة ميدانية لمواقع العمل في ثماني محافظات في الضفة الغربية .وقد تمكن طاقم النشطاء المؤلف من تسعة أعضاء من الألتقاء والتواصل مع 1808 عامل وعاملة. ويمثل طاقم النشطاء الميدانيين ثمانية نقابات للبتروكيماويات في :نابلس،جنين،طوباس،قلقيلية،طولكرم ،سلفيت ،أريحا والخليل.
تشكيل المزيد من اللجان العمالية في مواقع العمل . ويبلغ عدد هذه اللجان 33 لجنة عمالية تديرها هيئات منتخبة تضم 64 عضوا .
تسوية 12 شكوى عمالية فردية وجماعية لعمال من محافظات نابلس وطولكرم وجنين .وبلغت قيمة المستحقات التي تم الحصول عليها للعمال 608956 شيكل جديد. ويتابع الكادر النقابي المختص في البتروكيماويات ثمان شكاوي عمالية في المحاكم المحلية.
عقدت النقابات الفرعية الثمانية 22 اجتماعا دوريا فيما عقدت النقابة العامة سبع اجتماعات دورية حضرها منسق المشروع.
تزويد نقابتين فرعيتين للبرتوكيماويات في سلفيت والخليل بجهازي كومبيتر وطابعتين وأثاث مكتبي .
اجراء تقييم مشترك من النقابة العامة للبتروكيماويات الفلسطينية والشريكين النقابيين البلجيكيين :النقابة المركزية العامة Centrale Generale و FOS . وهذا التقييم هو الثاني من نوعه الذي يتم بأقل من ثلاث سنوات. وجرى التقييم على مدار خمسة أيام في شهر تشرين ثاني الماضي.


وقال عضو اللجنة التنفيذية النقابي محمد الحزام رئيس النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات معقبا على اختتام أعمال المشروع النقابي الفلسطيني البلجيكي لتقوية البتروكيماويات لسنة 2009 ،" اتقدم بجزيل الشكر للأتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الذي بعلاقاته الوطيدة مع اتحاد نقابات عمال بلجيكا FGTB نجح بابرام اتفاقية المشروع ،كما أشكر الأخوة والرفاق عمال البتروكيماويات البلجيك على مساهمتهم التضامنية الهامة بدعم العمال الفلسطينيين ونقاباتهم. وهي مساهمة تخدم رسالة التضامن العمالي بين عمال العالم من جهة وتبعث الأمل بتوظيف هذا التضامن لما فيه تقريب الشعب الفلسطيني من بلوغ أهدافه في الحرية والاستقلال. ونتطلع في العام المقبل الى تأسيس نقابات للعاملين في البتروكيماويات في محافظات القدس ورام الله وبيت لحم. "
وأشار النقابي الحزام ، "اننا اذ نرصد انجازاتنا خلال السنة الفائتة لا توجد لدينا أوهام عن تحديات ومعوقات ابرزها استمرار الأحتلال الاسرائيلي وعدم القدرة على التواصل المادي مع الاخوة في قطاع غزة واستمرار وقوع ضحايا في أوساط العمال بسبب حوادث مؤسفة تمت لغياب توفر متطلبات السلامة في مواقع العمل ."
ومن الجدير بالذكر أن النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات في الضفة الغربية تضم ثمان نقابات فرعية في محافظات الضفة الغربية وتضم في عضويتها 1438 عاملا وعاملة . وكان مشروع تقووية البتروكيماويات البلجيكي-الفلسطيني قد بدأ أعماله في الربع الأخير من عام 2006.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق