الأربعاء، يناير 13، 2010

واشنطن تدعم بناء الجدار المصري على الحدود مع غزة


تدعم بناء الجدار المصري على الحدود مع غزة

بيت لحم- معا-


اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء دعمها لقرار القاهرة ببناء جدار على حدودها مع قطاع غزة، مشددة على ان هذا الجدار سيمنع تهريب الاسلحة.وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية غوردن دوغويد "نعتقد ان تهريب الاسلحة يجب ان يتوقف وان في الامكان اتخاذ اجراءات في هذا الاطار".واضاف "ندعم ايضا تسهيل وصول الامدادات الانسانية"، متابعا "هناك قنوات وضعت لهذا الغرض ويجب الا تتعرقل لا من قبل حماس ولا من قبل اي طرف اخر في غزة".وتقوم مصر حاليا ببناء جدار فولاذي تحت الارض على حدودها مع غزة بهدف منع التهريب عبر مئات الانفاق.وتعتبر مصر من الدول الحليفة الاساسية للولايات المتحدة في المنطقة، وقام وزير خارجيتها احمد ابو الغيط بزيارة لواشنطن في الثامن من كانون الثاني/ يناير الحالي حيث التقى وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

الثلاثاء، يناير 12، 2010

برنامج تقوية البتروكيماويات في الضفة الغربية يختتم أعماله عن العام 2009





برنامج تقوية البتروكيماويات في الضفة الغربية يختتم أعماله عن العام 2009

نابلس

12 كانون ثاني 2009
اختتم مشروع تقوية نقابات العاملين في البتروكيماويات على مستوى الضفة الغربية ، أنشطته الأدارية وفعالياته التنفيذية للعام 2009. واصدرت ادارة المشروع المؤلفة من النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات وطاقم المشروع تقريرها الذي تضمن انجاز الفعاليات التالية :
على صعيد بناء القدرات ، عقد 65 ورشة عمل تثقيفية وتدريبية في مواضيع :التنظيم النقابي ،قانون العامل الفلسطيني ،قانون العمل الاسرائيلي ، الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل، التشبيك النقابي والعمالي ، تعزيز دور النساء العاملات في النقابة العمالية وتقوية القدرات الأدارية والمالية للكادر النقابي.
تنفيذ 220 زيارة ميدانية لمواقع العمل في ثماني محافظات في الضفة الغربية .وقد تمكن طاقم النشطاء المؤلف من تسعة أعضاء من الألتقاء والتواصل مع 1808 عامل وعاملة. ويمثل طاقم النشطاء الميدانيين ثمانية نقابات للبتروكيماويات في :نابلس،جنين،طوباس،قلقيلية،طولكرم ،سلفيت ،أريحا والخليل.
تشكيل المزيد من اللجان العمالية في مواقع العمل . ويبلغ عدد هذه اللجان 33 لجنة عمالية تديرها هيئات منتخبة تضم 64 عضوا .
تسوية 12 شكوى عمالية فردية وجماعية لعمال من محافظات نابلس وطولكرم وجنين .وبلغت قيمة المستحقات التي تم الحصول عليها للعمال 608956 شيكل جديد. ويتابع الكادر النقابي المختص في البتروكيماويات ثمان شكاوي عمالية في المحاكم المحلية.
عقدت النقابات الفرعية الثمانية 22 اجتماعا دوريا فيما عقدت النقابة العامة سبع اجتماعات دورية حضرها منسق المشروع.
تزويد نقابتين فرعيتين للبرتوكيماويات في سلفيت والخليل بجهازي كومبيتر وطابعتين وأثاث مكتبي .
اجراء تقييم مشترك من النقابة العامة للبتروكيماويات الفلسطينية والشريكين النقابيين البلجيكيين :النقابة المركزية العامة Centrale Generale و FOS . وهذا التقييم هو الثاني من نوعه الذي يتم بأقل من ثلاث سنوات. وجرى التقييم على مدار خمسة أيام في شهر تشرين ثاني الماضي.


وقال عضو اللجنة التنفيذية النقابي محمد الحزام رئيس النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات معقبا على اختتام أعمال المشروع النقابي الفلسطيني البلجيكي لتقوية البتروكيماويات لسنة 2009 ،" اتقدم بجزيل الشكر للأتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الذي بعلاقاته الوطيدة مع اتحاد نقابات عمال بلجيكا FGTB نجح بابرام اتفاقية المشروع ،كما أشكر الأخوة والرفاق عمال البتروكيماويات البلجيك على مساهمتهم التضامنية الهامة بدعم العمال الفلسطينيين ونقاباتهم. وهي مساهمة تخدم رسالة التضامن العمالي بين عمال العالم من جهة وتبعث الأمل بتوظيف هذا التضامن لما فيه تقريب الشعب الفلسطيني من بلوغ أهدافه في الحرية والاستقلال. ونتطلع في العام المقبل الى تأسيس نقابات للعاملين في البتروكيماويات في محافظات القدس ورام الله وبيت لحم. "
وأشار النقابي الحزام ، "اننا اذ نرصد انجازاتنا خلال السنة الفائتة لا توجد لدينا أوهام عن تحديات ومعوقات ابرزها استمرار الأحتلال الاسرائيلي وعدم القدرة على التواصل المادي مع الاخوة في قطاع غزة واستمرار وقوع ضحايا في أوساط العمال بسبب حوادث مؤسفة تمت لغياب توفر متطلبات السلامة في مواقع العمل ."
ومن الجدير بالذكر أن النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات في الضفة الغربية تضم ثمان نقابات فرعية في محافظات الضفة الغربية وتضم في عضويتها 1438 عاملا وعاملة . وكان مشروع تقووية البتروكيماويات البلجيكي-الفلسطيني قد بدأ أعماله في الربع الأخير من عام 2006.

الأحد، يناير 10، 2010

ضبط مستودع لتعبئة الغاز مخالف للقانون


لجنة السلامة العامة تضبط مستودعاً لتعبئة الغاز مخالفاً للشروط


( اريحا )
أفادت مديرية الدفاع المدني في محافظة أريحا والأغوار أن لجنة السلامة العامة والتي تتكون من الدفاع المدني وهيئة البترول والشرطة ، قد نفذوا جولة ميدانية على محطات تعبئة الغاز المنزلي ، وخلال الجولة تم ضبط مستودع مخالف وغير مرخص ولا يتوفر فيه أية من وسائل الأمان في احد أحياء مخيم عقبة جبر في المحافظة ، كما وتم ضبط إسطوانات كبيرة سعة 48 كيلو ممتلئة بالغاز يتم تزويد الإسطوانات الصغيرة منها وتعبئتها داخل ذلك المخزن .من جهة أخرى وإثناء عملية فحص الاسطوانات الموجودة تبين وجود اسطوانات غير صالحة، تم مصادرة اسطوانات غاز ذات حجم "12" كيلو عدد "27" غير مطابقة للمواصفات وعدد "4" منها زراعية ، وتم أيضاً مصادرة الخرطوم المستخدم للتعبئة.وتمت مصادرة الاسطوانات المذكورة وخرطوم التعبئة بمحضر استلام وتسليمه للجنة السلامة في المحافظة والتي بدورها أتمت التحفظ عليها من قبل المحافظة لحين اتخاذ الإجراءات القانونية.وعليه اهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين من أخذ الحيطة، والحذر عند التعامل مع الغاز المنزلي، ومشتقاته ومع الإهتمام بصلاحية الإسطوانة في منزله وأن يبلغ عن الإسطوانات التالفة لن مفهوم الوقاية والسلامة العامة لا ياتي الآ بمشاركة فاعلة من الجميع .

المجلس اللوائي في نابلس




دعوة للعمال والعاملات للانتساب لنقابات العمالية لتحصيل حقوقهم

نابلس 10-1-2010 -
دعا المجلس اللوائي النقابي في محافظة نابلس– فرع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، اليوم، كافة العمال والعاملات في الأراضي الفلسطينية وفي المحافظة على وجه الخصوص، الإفصاح عن الانتهاكات وعمليات التحايل والاستغلال التي يتعرضون لها من قبل أصحاب العمل، وذلك بالتوجه لمقرات المجالس اللوائية، أعضاء الاتحاد العام لنقابات العمال كل في محافظته لمتابعتها ووضع حد لها.
وأكد رئيس المجلس اللوائي النقابي في نابلس رباح الحج داود أن الاتحاد يستقبل يوميا عشرات الشكاوي من العمال والعاملات والتي تتمثل في تنكر أرباب العمل لحقوق هؤلاء العمال ومستحقاتهم عن طريق التحايل على القانون- قانون العمل الفلسطيني– كما يتم إجبار العمال على توقيع مخالصات دون الحصول على أي من المستحقات التي تعتبر حق لهم.
وأشار داود إلى أن المجلس استقبل مؤخرا العديد من هذه الحالات لعاملات وقع ضحية للاستغلال من قبل المشغلين وخصوصا العاملات في قطاع الخياطة والنسيج وفي قطاع البناء والأخشاب من العمال.
وأضاف إن المجلس يقوم بتوعية العمال بحقوقهم كما نص عليها قانون العمل الفلسطيني بخصوص الإجازات والأجور وعقود العمل المستحقات العمالية، وفترة العمل وبعد الإنهاء كذلك، منوها إلى أن أكثرية المراجعين يستفيدون من خدمة التأمين الصحي المجاني.
وتحدث داوود عن خدمة أخرى تقدم للعمال والموظفين وهي التأمين الحكومي المدفوع (المخفض) الذي يوفره مجلس النقابات العمالية بالتعاون مع وزارة الصحة للعمال الذين يزيد دخلهم الشهري عن 2000 شيكل.
من جهة أخرى، فقد عقد المجلس اللوائي في نابلس دورة تدريبية للعاملات في الخياطة والنسيج بالتعاون مع دائرة المرأة في نقابة الغزل والنسيج باتحاد نقابات العمال لتطوير مهارات العاملات في هذا القطاع وإكسابهن خبرات جديدة.
وقال رئيس المجلس اللوائي إن الدورة التي عقدت أواسط شهر كانون أول الماضي ستستمر لغاية حزيران 2010 واستفاد منها عشرات العاملات في منطقة الأغوار الوسطى، لافتا كذلك للانجازات التي حققتها الناشطات الميدانيات في نقابات الخياطة والنقل والصناعات الغذائية خلال خلال عام 2009.
بدوره تطرق فوزان عويضة سكرتير الدائرة القانونية عضو مجلس الاتحاد في نابلس للحديث عن قضايا العمال داخل أراضي 1948، وفي المستوطنات التي يتابعها الاتحاد يوميا في إشارة منه إلى أن عشرات آلاف الشواكل تحصلها الدائرة للعمال شهريا.
وأضاف : 'انه ومنذ بداية 2010 ولغاية الآن عملت الدائرة القانونية على حل العديد من القضايا العمالية المحلية، وهناك 22 قضية عمالية يجري متابعتها حاليا تتمثل في قضايا فصل تعسفي وتحصيل أحور وشيكات راجعة'، موضحا أن هناك قضية لمجموعة من العمال كانوا يعملون داخل إسرائيل وتتابعها الدائرة حيث بلغت قيمة المبلغ الراجع من الشيكات الممنوحة لهم من قبل صاحب العمل 64.500 شيكل عن شهري عمل.
وأشار عويضة إلى أن هناك تزايد كبير في ظاهرة الشيكات الراجعة التي يعانيها العمال الفلسطينيين مع المشغلين سواء داخل أراضي 1948 أو في الضفة الغربية.
ولفت سكرتير الدائرة القانونية في نابلس إلى أن قضية اخرى تواجه العمال الفلسطينيين وهي سحب التصاريح الموجودة بحوزتهم على المعابر الحدودية مع إسرائيل من قبل جنود الاحتلال، مؤكدا أن الاتحاد العام لنقابات العمال علم أن أن هذا الأمر يحدث نتيجة لقيام المشغلين الإسرائيليين بالاتصال مع الجنود المتواجدين على تلك المعابر والطلب منهم سحب تصاريح بعض العمال الفلسطينيين للتهرب من دفع أجورهم أو أي استحقاقات عمالية لهم.
ومن المسائل المهمة المتعلقة بالعمال والتي يجب وضع حد لها حسب رأي الاتحاد العام، قضية الفصل التعسفي التي يتعرض لها مئات العمال في إسرائيل، حيث أن قانون العمل الإسرائيلي يحرم من يترك عمله من أي مستحقات عمالية بعد مرور 7 سنوات.
وبين عويضة أن القانون الإسرائيلي يشكل ظلما حقيقيا للعمال الفلسطينيين ويسلبهم حقوقهم.


ورشة عمل في مخيم جنين توصي بتعزيز دور المرأة


ورشة عمل في مخيم جنين توصي بتعزيز دور المرأة


جنين 9-1-2010

أوصت مشاركات في ورشة عمل نظمها المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في مخيم جنين، اليوم، بضرورة تعزيز دور المرأة.
وأكدت المشاركات في الورشة على ضرورة تعزيز دور المرأة في الأحزاب السياسية، وضرورة تكثيف ورش التوعية والتدريب حول بناء القدرات وتعزيز دور المؤسسة النسوية لتكون رافعة حقيقية ومساندة لمشاركة المرأة، وأهمية انخراطها في العمل السياسي من خلال التوعية السياسية والتوعية بقرارات الشرعية الدولية التي تعتبر أهم ركائز عملية السلام الحقيقي والعادل.
وأشرف على الورشة طاقم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، بدعم من مؤسسة المانونايت الكندية.

مطالبة وزير العمل بتحسين شروط الصحه والسلامة في اماكن العمل .




اتحاد نقابات العمال يطالب وزارة العمل بتوفير شروط السلامة





رام الله 5-1-2010 وفا- طالب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، اليوم، وزارة العمل والجهات المختصة بتوفير شروط السلامة والصحة المهنية في أماكن العمل، بعد سقوط عامل من الطابق الخامس لأحد الأبنية قيد الإنشاء ووفاته.
وأكد رئيس نقابة عمال البناء والأخشاب الفرعية في محافظة رام الله والبيرة حسين خليفة، في بيان صحافي أن الاتحاد يتابع قضية وفاة عامل في رام الله أول أمس، سقط أثناء عمله في إحدى البنايات عن الطابق الخامس، حسب الإجراءات القانونية وبالتنسيق مع مديرية العمل في رام الله لإجراء اللازم، ولتوجه لإلزام أصحاب العمل وشركات الإنشاءات واتحاد المقاولين بتوفير اللباس الواقي لعمال البناء وتطبيق شروط السلامة والصحة المهنية لتجنب تكرار حوادث العمل المميتة للعمال الأبرياء.
وأوضح خليفة أن حوادث العمل باتت تتكرر باستمرار وبشكل متزايد في الفترة الأخيرة دون العمل على الحد منها أو تجنبها من قبل الجهات المختصة.
وعبر شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين عن بالغ أسفه لعدم الاكتراث بحياة عمالنا وتعريض أرواحهم للخطر، مطالبا الوزارة بتطبيق قانون الضمان الاجتماعي والتشديد على الدور الرقابي والتفتيش في ظل ارتفاع نسب الفقر والبطالة في المجتمع.

القدس والاقصى في خطر وتحت التهويد .




القدس في خطر والاحتلال يواصل سيناريو التهويد
حذر من عزل المدينة المقدسة.. السفير الفلسطيني:
الجدار العازل وبناء مستوطنات أخطر ما يواجهه الفلسطينيون
د.حماد عاشور : التاريخ نفى كل هذه المزاعم الاسرائيلية المغلوطة


أكد سعادة السيد منير الغنام سفير فلسطين بالدوحة أن القدس الشريف يتعرض لمخاطر جسيمة جراء العمليات الغاشمة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسمع وأمام أعين العالم أجمع .وتناول سعادة السفير منير الغنام خلال الندوة التي قدمها الدكتور مرزوق بشير الكاتب الصحفي بحضور سعادة الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والتراث ولفيف من الشخصيات القطرية والمهتمين بالشأن الثقافي فى الدول العربية، تأثير الجدار العازل وأبعاده السياسية والسلبية على الأراضي الفلسطينية.وقال السفير الفلسطيني خلال الأمسية الثقافية الأولى التي عقدت بمعرض الكتاب حول القدس وأهميتها في التراث الديني والثقافي الفلسطيني العربي والإسلامي ان القدس تتعرض فى الوقت الراهن إلى عملية تهويد وتهديد مشيرا إلى أن الكيان الصيهوني يسعى بكل السبل إلى تهويد القدس والاستيلاء على المسجد الأقصى.وأكد أن الجدار العازل يعد من أشد المخاطر التي تواجه الفلسطينيين والمدن الفلسطينية، حيث تسعى إسرائيل إلى عزلها وتغيبها عن العرب لتكون عاصمة أبدية لها. مؤكدا أن الجدار العازل يلتف كالأفعي حول الأقصى ويقطع أوصالها ويفصل أهلها العرب من المسلمين والمسيحيين.واشار السفير إلى ان إسرائيل رفضت كافة المواثيق والقرارات الدولية التي تسعى إلى التفاوض وعدم الاعتراف بالجدار العازل مؤكدا ان لديها تصميماً بتكملة مشروعها الاستيطاني، كما انها تعد الدولة الوحيدة فى العالم التي تعيش بدون ترسيم للحدود ولم تعترف بالقوانين والمواثيق الدولية التي تتطالب بحدود 67، وبالتالى اعلنت ضم القدس إلى دولة إسرائيل واطلقت مشاريع الاستيطان واستقدام المهاجرين اليهود لفرض واقع جديد وبخاصة فى مدينة القدس.كما شرعت فى بناء مستوطنات فى الضفة الغربية مركزة فى البناء حول القدس وإحاطتها بأسوار من المستوطنات اليهودية لتجعلها جزءاً بسيطاً وسط بحر من الاحياء والمناطق اليهودية.وقال سعادته إن المسجد الاقصى يتعرض للعديد من المخاطر التي تهدد وجوده مشيرا إلى أن إسرائيل تسعى بشتى الطرق إلى حفر أنفاق ومن الممكن أن تفتعل زلزالاً معيناً يؤدي إلى ازالته ليبنوا هيكلهم المزعوم.وأوضح سعادته انه فى العام 2002 كانت انتفاضة الاقصى عندما ذهب شارون ودنس المسجد الأقصى أطلقت إسرائيل مشروعاً صهيونياً لمحاولة ترسيم الحدود النهائية لها للاستيلاء على القدس وأجزاء من الضفة الغربية تضم الأماكن المهمة والحيوية والاستراتيجية والخزانات الجوفية لتضمها اليها ثم تبقى أجزاء من الضفة الغربية تجمع فيها الفلسطينيون لانها لا تريد لهم أن يكونوا جزءاً من مواطني العرب لهم حقوق وواجبات أو لأن الفلسطينيين يشكلون خطراً عليهم.واشار السفير منير غانم إلى ان هناك قاعدة إسرائيلية تقول "أرض أكثر عرب أقل" محاولة منهم للاستيلاء على اكبر قدر ممكن من الاراضي الفلسطينية وبخاصة الأماكن الأكثر أهمية وجعل العرب يتركزون فى مدن وقرى على شكل معازل مجردة من اراضيها لتصبح تجمعات بشرية دون امتداد جغرافي.وتابع يقول في العام 2002 بدأت إسرائيل فى ضم اجزاء جدية وشرعت بعمليات واسعة للقضاء على الانتفاضة فشرعت فى بناء الجدار العازل بطول 750 كيلو متراً ليبتلع 46% من أراضي الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية التي تضم الاماكن المقدسة مدعية ان الهدف أمني. مشير إلى أن المصادر الفلسطينية أكدت ان الجدار يبتلع 10 % من الأراضي الأكثر خصوبة وصالحة للزراعة وبها المياه.وأكد سعادة السفير منير غانم ان ارادة الفلسطينيين لن تنكسر وصامدون إلى ان يتم تحرير الارض والعرض رغم ان الجدار يضم خلفه 4114 الف مستوطنة اي بنسبة 88% من المستوطنات، فيما ان ربع مليون فلسطيني محاصرون ما بين الجدار وحدود 67، وهذه القرى محصورة واشبه بالسجون.وختم سعادة السفير كلمته بقوله "خاب ظن الإسرائيليين فالشعب الفلسطيني متمسك بأرضه وصامد إلى ما لا نهاية، وان الجدار العازل سياسي بامتياز".وتوقع السفير الفلسطيني بالدوحة ان تتقدم إسرائيل بمشروع للسلام بعد ان تستولي على كل الاراضي الفلسطينية . ومن جانبه اتفق الدكتور حماد محمد عاشور استاذ التاريخ الاسلامي مع الدكتور حسن خاطر ان مكانة القدس فى الاسلام لايمكن ان يغفلها أحد وبخاصة أن هناك حقائق دامغة لايمكن انكارها على الاطلاق.وتابع يقول إن القدس والاقصى وجدا يوم ان هبط ادم من الجنة إلى الارض ليتوجه إلى البيت العتيق، ومازالت وستبقى إلى يوم الساعة وهذه حقائق ايمانية، مشيرا إلى ان الاقصى والقدس ومكة هي القاعدة الاولى للبشرية فى الاسلام، ومن يتغافل عن هذا لابد ان يكون لنا موقف صارم ضده حيث عاش المسلمون فى الاراضي الفلسطينة حيث كانت الارض فى مكة لاتنبت زرعا، وأن فلسطين كانت جزءا من الجزيرة العربية الطبيعية، أما ما يتردد الان بأنها ضمن شبه الجزيرة العربية فهذه اقوال بريطانية التي رسمت بأيد انجليزية 1916 بهدف اخراج فلسطين من شبه الجزيرة لتكون إسرائيل مكانها.وفند الدكتور حماد عاشور المزاعم المغلوطة حول القدس والاقصى وسرد قصة سيدنا نوح مع الطوفان ثم رسو السفينة بجبل الجودي وأرجح انه فى شمال العراق، وكانت حكمة الله ان يموت كل من كان على السفينة عدا اولاد سيدنا نوح وزوجاته "وجعلنا ذريتهم هم الباقين " قائلا ان ابناء نوح سام الابن الاكبر انجب اولادا فى حياة والده وكان كنعان بن سام بن نوح نسبت فلسطين اليه. وبالتالي توجه كنعان من شمال العراق إلى فلسطين بناء على توجيهات من والده نوح.وتساءل لماذا سميت فلسطين ارض "كنعان"؟ مجيبا بأن الحقائق التاريخية اثبتت ان هناك فلسطين بن ارم بن سام بن نوح صاحب الجذور الاولى على الكرة الارضية، نافيا ان يكون ارم بن سام امبراطورا رومانيا كما يدعي البعض قائلا إن الياء ابن ارم شقيق فلسطين مشيرا إلى ان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما كتب العهدة العمرية والمدينة تسمى الياؤ نسبة إلى ابن نوح . وقال ان هذا الحقائق ثابتة ولا شبهة فيها مشيرا إلى ان إحدى الباحثات الانجليز اثبتت ان المسجد الاقصى مبني على قاعدة صخرية لم يبن تحته اي بنايات او هياكل "هيكل سليمان" كما تدعي إسرائيل. مؤكدة ان به شيئاً عجيباً ليس من صنع البشر وهو نفق "بئر" يستقي منه البشر الماء فى اوقات الحصار وقدرت عمره بـ40 الف سنة عن بناء القدس.كما تناول د. حماد عاشور قصة سيدنا سليمان قائلا "ان المزاعم الإسرائيلية لا وجود لها فى التاريخ وقد بين القرآن الكريم هذا بوضوح وشفافية حيث سمى القرآن هؤلاء القوم بني إسرائيل"، متسائلا "اين مملكة سليمان ودواد عليهما السلام"، فالاسرائيليون اخترعوا اسماء الساميون والعبرانيون، مؤكدا ان التاريخ نفى كل هذه المزاعم المغلوطة، وليس هناك علاقة بين اليهود والسامية، فالسامية تعد جنساً بشرياً ينتمي إلى سام بن نوح لهم عقيدة مؤكدا ان 69% من اليهود من بني حام و4 % من بني سام.وطالب العلماء المسلمون بتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى عامة الناس حول فلسطين وتاريخها الاسلامي الذي لا يستطيع احد انكاره مشيرا إلى أن القدس لها مكانة عالية في الاسلام ويكفي أنها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

الجمعة، يناير 08، 2010

كتائب الاقصى في نابلس



اسرائيل تطلب من السلطة اعادة حجز 9 من كتائب الاقصى بنابلس
08/01/2010

نابلس - خاص "معا"- أكد مصدر أمني فلسطيني مسؤول لـ"معا" ان اسرائيل طلبت من السلطة الفلسطينية اعادة اعتقال 9 من افراد كتائب شهداء الاقصى، الجناح المسلح لحركة فتح، وحجزهم في سجن الجنيد بنابلس، رغم حصول عدد منهم على اعفاءات شبه كاملة من اسرائيل.وبحسب المصدر، فإن اسرائيل طالبت السلطة الفلسطينية بإعادة اعتقال 9 قبل الساعة 12:00 من منتصف الليلة، كحد أقصى والا ستتخذ اجراءاتها الخاصة، بذلك دون توضيح طبيعة هذه الاجراءات.وعلمت "معا" ان المطلوبين التسعة سلموا انفسهم رسمياً الى الاجهزة الامنية بسجن الجنيد قبل انتهاء المهلة المحددة وهم:1.مهدي ابو غزالة 2.عمر عكوبة 3.صالح ابو الحيات 4.زكي أنيس عيسى 5.منتصر انيس عيسى6.محمد لبادة7.هيثم المصري8.رضا طبيلة9.أنور المحروم

الخميس، يناير 07، 2010

بمناسبة اطلالة العام الجديد 2010 الى عمالنا في فلسطين

حادثة وفاه اثناء الانقاذ في نابلس .



نابلس: وفاة حارس بناية خلال محاولته انقاذ أحد العالقين بالمصعد
07/01/2010
نابلس- معا - توفي حارس بناية سكنية ،مساء اليوم الاربعاء، بمدينه نابلس، بعد ان حاول انقاذ احد المواطنين الذين توقف بهم مصعد البناية في الطابق الثامن .وقالت مصادر طبية فلسطينية "لمعا" ان سعيد المسيمي" 53 "عاما وهو من سكان مخيم بلاطة شرق نابلس وحارس لبناية سكنية في شارع 16 غرب نابلس، توفي خلال صعودة على الدرج من الطابق الاول ،الى الطابق الثامن، لانقاذ احد المواطنين، الذى علق به المصعد الكهربائي الخاص بالناية .واضافت المصادر ان التحقيقات الاولية تشير أن الرجل ربما مصاب بمرض القلب وانه توفي نتيجة الاجهاد الكبير الذى لحق به لصعوده على الدرج مسرعا أوربما وقع خلال صعوده للانقاذ المواطن العالق .وقالت مصادر في الشرطة الفلسطينية انها فتحت تحقيقا لمعرفه ملابسات الحادث .

أهلا ب "صوت العامل بقلم عاطف سعد




سعدت أيما سعادة بأعادة صدور صحيفة "صوت العامل" بعد غياب طال. ويأتي صدور الجريدة ليرفع من جديد صوت نقابات العمال المنضوية في اطار الأتحاد العام لنقابات عمال فلسطين . ونامل ان يجد صوت النقابات صدى في اوساط العمال الفلسطينيين ليجعل من الجريدة أداة ضغط وتأثير وتوعية عمالية . ونأمل أن تصل للعمال والعاملات وأن نتأكد من وصولها لهم وأن نحظى بتغذية راجعة من العمال ونعرف منهم أنها أصبحت جريدتهم التي لا يخجلون من حملها أو اعادة توزيعها على أصدقاء جدد يصيروا أعضاء نقابيين لاحقا.
ويأتي العدد الجديد ليسلط الضوء على صور جيدة و قضايا وعناوين لا نجد معالجات لها في الصحافة المحلية المكتوبة المحلية أو وسائل الأعلام المحلي المسموعة والمرئية.
ومن هذه العناوين :
كيفية العمل المشترك لمعالجة ملف عمل 35 ألف عامل في المستوطنات اليهودية" ، "تحصيل مستحقات عمالية ومالية لألوف العاملين في الضفة واسرائيل "، "قانون العمل يحفظ حقوق العاملات وأصحاب العمل ينكرونها"، " ومن يوميات كادحة تبيع الخضراوات "، و "لماذا وكيف ضاع قانون الحماية الأجتماعية ؟" و" دور سماسرة العمل في سرقة واستغلال العمال بدون حسيب أو رقيب!"و "عمال قطاع غزة بين انتظار المصالحة والموت في دهاليز الأنفاق؟".
لقد صدر العدد الأول لصحيفة صوت العامل النقابية والعمالية في ايار 1994. واستمر صدورها بانتظام وأحيانا بشكل متقطع مرة كل شهر أو شهرين .بدأت بتوزيع متواضع في الضفة الغربية وقطاع غزة وصل 5000 عدد ثم 10000 عدد. وعندما توقفت عن الصدور في عام 2003 ،بسبب معوقات مالية ، بلغ عدد النسخ الموزعة في الضفى الغربية وقطاع غزة 25000 عدد تم توزيعها بواسطة شبكة توزيع صحيفة الايام .
ياتي صدور "صوت العامل" كبشرى طيبة في مطلع السنة الجديدة 2010 ليملأ فراغا كبيرا في الأعلام المحلي المقصر جدا في عرض هموم وشجون وأحلام العاملين بأجر.هذا الأعلام الذي يحتل فيه الأعلان التجاري مساحات كبيرة جدا فيما هموم و قضايا العمال والكادحين والعاملين بأجر تغيب عنه أو تهمّش الى حد كبير .
ونحن هنا لا ندّع ما نقول.
واليكم بعض الأدلة .
فبعد رصد خمسةأعداد من صحيفة يومية واسعة الأنتشار(نشرت في ايلول 2009 ) ، ظهر لنا 926 عنوانا غطت مواضيع أخبارية وثقافية ورياضية.وبلغ عدد العناوين المتعلقة بالعمال ونقاباتهم خمسة عناوين فقط . والمثير في رصدنا العشوائي لعناوين الصحيفة اياها ، اتضح من حجم الأعلانات الكبير ، حيث غطت الأعداد الخمسة 1152 عنوانا /لأعلانات مدفوعة الأجر . ومن بين العناوين صفحات كاملة و ملونة تروج سلعا استهلاكية لشركات كبيرة . ويتراوح سعر الأعلان المدفوع عن صفحة واحدة ولمرة واحدة من 30000-40000 شيكل أي ما يترواح ما بين 8000-10666 دولار أمريكي .
مثل هذه الصحف من تضع في سلّم أولوياتها : من يعمل بأجر أم من يدفع الأجر؟
وصوت العمال في الاذاعات المحلية خافت جدا ، نسمعه يهمس أحيانا ونسمعه مادة للنكتة والمسخرة في أحايين كثيرة .يكفي للمتلقي أن يسمع برنامجا صباحيا واحدا ليحكم بنفسه اين هم العمال من اهتمامات معد أو معدة البرنامج الأذاعي الصباحي. وبالطبع لا نلوم الأذاعات المحلية التي تعتاش على مثل هذه الأعلانات. والمضحك المبكي أن عددها يزيد عن ال80 أذاعة يعمل معظمها بدون تراخيص رسمية ،و تتنافس على فتات الأعلانات .
أما التلفزيون الوطني فرسالته الأعلامية عن العمال والكادحين متواضعة جدا وتطرق قضايا تصنف في دائرة العلاقات العامة أكثر مما يمكن تصنيفها في خدمة حقوق العاملين.
وبالطبع لا نعول كثيرا لرفع صوت العمال ، على أعضاء المجلس التشريعي ، فهؤلاء غيّبوا دورهم الرقابي والنقدي في كل ما يتعلق بقضايا المجتمع المدني الفلسطيني .
ما أشرت اليه أعلاه ينطبق عليه مثل "غيض من فيض" طغيان الأعلان التجاري أو بعبارة غير خجولة "طغيان الحصول على المال" أو بعبارة "حكّلي تا حكّلك" الأكثر شيوعا هذه الايام الأمر الذي ربما يفسر لنا سبب أو أسباب تجاهل عرض قضايا العمال ونقاباتهم في وسائل الأعلام المحلية .
ان العمال الفلسطينييون الذين يزيد عددهم في سوق العمل الفلسطينية عن 650000 عامل وعاملة يحتاجون الى صحافة ترفع صوتهم وتدافع عن حقوقهم. وكان على العمال أن يظفروا لأنفسهم بتلك الحقوق التي ظفرت بها كبريات شركات القطاع الخاص الفلسطيني وأصحاب الثروة الذين اغتنوا بعد مجيئ السلطة الفلسطينية والذين لا يرغبون بأن يكون للعمال خطاب أعلامي مؤثر أو منظمات نقابية قوية تحمي حقوق هؤلاء" الجنود المجهولين" في ملحمة بناء اقتصاد الوطن ومؤسساته ، واللذين كانوا قبل ذلك جنودا مجهولين في الأنتفاضات السابقة ،كي لا تتقلص مساحات أرباحهم.
في هذا السياق ، أفهم ، وآمل أن يكون فهمي صائبا" ، أن اعادة صدور "صوت العامل " تطلق رسالة مفادها أن النقابات العمالية وما تمثله من دفاع عن مصالح وحقوق العاملين تعيد أخذ زمام المبادرة في رفع صوت العمال .العاملون بأجر والمتبطلون عن العمل. هؤلاء العاملون هم الذين يبنون بصمت من عرقهم وكدحهم ما يتباهى به السياسيون .وهم من يعتاشون بكرامة من مداخيل صنعتها سواعدهم و عقولهم . فمرحى للمبادرة الأعلامية الهامة التي اطلقها الأتحاد العام لنقابات عمال فلسطين. وتحية لجهود الدائرة الأعلامية ومراسليها ومتطوعيها على صوت العامل وهي تصدر بحلتها الجديدة لتكون هدية جميلة للعام الجديد

مقتل جندي مصري واصابة فلسطينيين بالرصاص في مواجهات برفح


الثلاثاء، يناير 05، 2010

وزير الاوقاف الفلسطيني يؤيد الجدار و'حرب فتاوى' في مصر بسبب غزة



وزير الاوقاف الفلسطيني يؤيد الجدار و'حرب فتاوى' في مصر بسبب غزة
05/01/2010
القاهرة غزة 'القدس العربي': قال وزير الاوقاف الفلسطيني محمود الهباش امس الاثنين ان مصر لها الحق في بناء جدار حدودي مع قطاع غزة، في اشارة الى ما تصفها مصر بالانشاءات الهندسية، وما يعرف اعلاميا بالجدار الفولاذي.ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية عن الهباش قوله 'من حق مصر ان تتخذ من الاجراءات ما تراه مناسبا لضمان امنها وحماية حدودها وتنفيذ القانون في اراضيها'.وشدد الهباش على ان 'محاولة البعض اقحام الدين والفتاوى الدينية في هذا الموضوع، هي محاولة لخلط الامور والاوراق'، مؤكدا على ان جميع الفتاوى التي صدرت من جانب حركة حماس بهذا الخصوص هي 'فتاوى سياسية'.وتابع ان حماس 'ارادت ان تستخدم الدين لصالح قضية سياسية محددة ولصالح جهة سياسية محددة، حتى لو اقتضى الامر ان تلوي اعناق النصوص الشرعية لتكون في خدمة القضية السياسية وهذا امر مخالف تماما لروح الاسلام وروح الشريعة الاسلامية'. وفي مصر نشبت 'حرب فتاوى' بسبب الجدار وغزة، اذ هاجمت جبهة علماء الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر على خلفية فتوى مجمع البحوث الاسلامية بشرعية بناء جدار على حدود مصر وغزة لتأمين الحدود، على حد وصفها. ووصفت الجبهة الفتاوى التي صدرت مؤخرا حول هذه القضية بالشائهة مثل الفتوى التي اعتبرت ان المعترضين على انشاء الجدار الفولاذي بين مصر وغزة مخالفون للشريعة. وقالت في بيان لها 'القول بالتحريم والتحليل بغير سلطان سوى سلطان الوظيفة الزائلة هو لون من الكفر يتهدد مرتكبيه بالعذاب الأليم في الدنيا والآخرة'. (تفاصيل ص 3 ورأي القدس ص 19)

الأحد، يناير 03، 2010

33 عامل قتلوا و6666 اعتقلوا من العمال







خلال 2009: 33 عاملا قتلوا في ظروف غامضة وأكثر من 6666 اعتقلوا

نابلس- معا- كشف الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم السبت، في تقريره السنوي حول "ظروف العمال والاعتداءات التي يتعرضون لها من قبل الاحتلال الإسرائيلي"، أن عدد العمال الفلسطينيين الذين قتلوا في المشاريع الإسرائيلية خلال عام 2009 بلغ 33 عاملا ما بين حوادث عمل وظروف غامضة.وقال الأمين العام لاتحاد نقابات العمال شاهر سعد، أن ما يزيد عن 6.666 عاملا تم اعتقالهم من قبل قوات الاحتلال وما يعرف بـ"حرس الحدود" ومنهم من نقل إلى جهات غير معروفة والبعض الآخر غرموا بمبالغ مالية كبيرة وتم إطلاق سراحهم، أما العمال الذين تعرضوا للضرب والضرب المبرح فقد وصل عددهم حسب اتحاد نقابات العمال لما يزيد عن 266 عامل.وبين التقرير أن عشرات الآلاف من العمال الفلسطينيين يتعرضون لإصابات عمل يوميا داخل الأراضي المحتلة عام 48 وفي أراضي السلطة، وظروفهم الاقتصادية والمعيشية غاية في الصعوبة.وطالب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بضرورة التحرك لوقف انتهاكات جنود الاحتلال الإسرائيلي المتكررة ضد العمال، ودعا السلطة الوطنية والحكومة الفلسطينية للوقوف إلى جانب الاتحاد والنقابات العمالية الفلسطينية من اجل وضع حد لممارسات الاحتلال ضد العمال في الضفة الغربية وغزة.وونوه الاتحاد إلى تنظيم حملة دولية للتضامن مع العمال الفلسطينيين الذين عانوا لسنوات طويلة ولا يزالون من الملاحقة الإسرائيلية وحرمانهم من حقهم في العمل اللائق والعيش الكريم.واشار الاتحاد الى انه ماض في فضح ممارسات الاحتلال بحق العمالنا العاملين داخل إسرائيل وفي المستوطنات وكذلك عمليات الاستغلال التي يتعرضون لها، وخصوصا ممن تطلق عليهم إسرائيل "حرس الحدود" وذلك بإقدامهم على سرقة العمال وضربهم تحت تهديد السلاح وهم في طريقهم إلى عملهم كما حدث قبل يومين على طريق "الولجه" قضاء بيت لحم وتعرض أربعة عمال فلسطينيين للضرب المبرح والتكسير من قبل جنود الاحتلال واعتقل احدهم، وان الاعتداءات متواصلة بشكل يومي من قبل المستوطنين في مختلف محافظات الوطن وخصوصا في محافظتي نابلس والخليل وهذا الأمر يستدعي تحركا عاجلا من قبل جميع الجهات والأطراف المعنية.

عمالنا الى اين ؟ و الى متى هذا الوضع ؟





كسروا اقدامهم والقوا بهم في ارض خلاء


بيت لحم- معا - اعتدت قوات الاحتلال هذه الليلة على اربعة عمال فلسطينيين،وكسرت اقدام ثلاثة منهم واقتادت الرابع الى جهة مجهولة ، وذلك قرب قرية الولجة،القريبة من القدس.وروى اهالي القرية عملية المطاردة من قبل قوات الاحتلال للعمال الاربعة، وكيف انهم شرعوا يضربونهم ضربا مبرحا، قبل ان يكسروا اقدام ثلاثة منهم فيما اقتادوا الرابع الى جهة مجهولة .وقال شهود العيان ان القوة الاسرائيلية اعتدت على العمال الاربعة والقت بهم في ارض خالية قرب القرية المذكورة، حيث هرع سكان القرية، ونقلوا المصابين الى مشفى بيت جالا الحكومي في بيت لحم لتلقي العلاج.وعرف من بين العمال انيس كبها من سكان شمال الضفة الغربية .

تشريعات العمل الفلسطينية


نابلس: اتحاد نقابات العمال يعقد ورشة حول " تشريعات العمل الفلسطينية"
:نابلس - معا - عقد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس اليوم السبت ورشة عمل نقابية حول " تشريعات العمل الفلسطينية" حضرها عشرات الناشطين والناشطات النقابيين من مختلف النقابات الفرعية في المحافظة ودرب فيها المستشار القانوني في الاتحاد فتحي ناصر.الورشة التي عقدت في مركز الاتحاد تناولت عدة محاور رئيسية حول موضوعات تشريعات العمل كما نص عليها قانون العمل الفلسطيني، وتحدث ناصر عن التفتيش والرقابة لاماكن العمل والمنشآت في الأراضي الفلسطينية مشيرا الى ان هناك ضعف في تطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية وواجب وزارة العمل ومكاتبها في هذا الخصوص.هذا وتطرقت الورشة للحديث عن طبيعة العلاقة بين العامل وصاحب العمل والتي يحكمها القانون، واشر المدرب الى عقد العمل وأشكاله الفردي والجماعي وطبيعة كل منهما والحقوق المترتبة على العمل من حيث الأجرة والإجازة وتطبيق شروط الصحة والسلامة وساعات العمل وعمالة الأحداث والنساء.وفيما يتعلق بعقد العمل الجماعي تمت الإشارة الى مستويات الاتفاقيات الجماعية والموقعة بين العمال والنقابة الفرعية والعامة كل على حدة مع صاحب العمل وبين الاتحاد العام لنقابات العمال مع الحكومة .وتحدثت رسمية ابو خيط إحدى الناشطات الميدانيات والمشاركة في الورشة عن عشرات العاملات اللاتي يعمل في ظروف صعبة وقاسية وفي ساعات عمل تتجاوز تسع ساعات يوميا وخصوصا في قطاعي الخياطة والزراعة. وأشارت النقابية صافيناز النابلسي الى أهمية ان يكون للنقابات العمالية ومكاتب العمل تحرك فعال لوقف الاستغلال الذي يعاني منه العمال والعاملات حلى حد سواء في منشآت العمل المختلفة نحو تطبيق قانون العمل الفلسطيني .

الخميس، ديسمبر 31، 2009

ظاهرة غريبة







ظاهرة غريبة

قطعة أرض تحرق من يمشي عليها
ارتفاع حرارة في ظاهرة غريبة

قطعة أرض في الأردن تحرق من يمشي عليها وتم إخلاء سكان المنطقة
القصيم نيوز ـ واس : أعلن أمس في عمان عن اكتشاف ظاهرة غريبة تتمثل في الارتفاع الكبير جداً في درجة حرارة قطعة أرض في
منطقة الرميمين بمحافظة البلقاء وسط الأردن وبشكل غير مألوف أثار هلع واستغراب أهل المنطقة الذين
لم يألفوا مثل هذه الظاهرة من قبل. وقال محافظ البلقاء علي السليمات في تصريحات صحفية إن الأمر تم اكتشافه مصادفة أمس الأول الثلاثاء
عن طريق أحد الرعاة حين دخلت بعض أغنامه إلى هذه الأرض التي تبلغ مساحتها دونمين وإذا بها
تحترق بالكامل وتختفي نهائيا. وبين السليمات أنه وعند إلقاء أي مادة فيها تحترق بسرعة فائقة ويصدر منها الأدخنة واللهب. وأضاف السليمات الذي كان يوجد في المنطقة ومديرو الشرطة والدفاع المدني وقائد القوات المسلحة في
المنطقة أنه تم تثبيت دورية شرطة وعزل القطعة بشريط فسفوري تحذيري لمنع اقتراب المواطنين منها
حفاظاً على سلامتهم وجرى إخلاء سكان المنطقة القريبة حفاظاً على سلامتهم، مشيراً إلى أن المنطقة
سهلية ذات تربة طينية حمراء. وبين أنه تم تشكيل لجنة لدراسة هذه الظاهرة غير المألوفة

الثلاثاء، ديسمبر 29، 2009

الى روح الدكتور الراحل أنيس الصايغ رحمه الله .

الى ذمة الله

الدكتور الراحل المفكر انيس الصايغ
الذي غيبه الموت في عمان الجمعه الماضية .
نبذه عن حياة الدكتور رحمه الله
ان الدكتور انيس الصايغ قد كرس حياته للدفاع عن القضية الفلسطينية والقضايا العربية وتعرض مسيرته النضالية للكثير من المصائب ومحاولات الاعتداء , كما كان الفقيد مفكرا متميزا ومؤرخا بارزا للحياه السياسية والفكرية الفلسطينية , وعمل في بداية الثمانينيات في جامعة الدول العربية مستشارا لامينها العام ورئيسا لتحرير مجلة شؤون عربية ... ان الدكتور الصايغ ترك بصمات واضحه في تاريخ القضية الفلسطينية وأثرى المكتبة العربية بالمؤلفات والابحاث التي تناولت القضية الفلسطينية وتاريخ نضال الشعب الفلسطيني من خلال عمله في مركز الابحاث الفلسطيني وتأسيس واصدار كبريات مجلات الابحاث العربية ومنها (( شؤون فلسطينية )) و (( قضايا عربية )) والمستقبل العربي , كما اشرف على اصدار الموسوعة الفلسطينية التي تعد واحده من ابرز المراجع . المتعلقة بتاريخ القضية الفلسطينية .
تحرير النقابي : سائد كساب

700 وحده استيطانية في القدس


يريد تمركز قوة اسرائيلية على الحدود الفلسطينية نتنياهو يعلن بناء 700 منزل للمستوطنين في القدس
29/12/2009
القدس ـ رام الله ـ 'القدس العربي' ـ من وليد عوض: أعلنت إسرائيل امس الإثنين اعتزامها بناء نحو 700 منزل جديد لليهود في مناطق من الضفة الغربية المحتلة تعتبرها جزءا من القدس وهي المدينة التي استثنتها من تجميد محدود لبناء المستوطنات.ودان متحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخطة وقال إن إقامة مبان جديدة على أراض احتلت في حرب 1967 خطوة غير شرعية. وبموجب الخطة الجديدة دعت وزارة الإسكان الإسرائيلية المقاولين لتقديم عطاءات لبناء 198 وحدة سكنية في بسكات زئيف و377 منزلا في نفي يعقوب و117 مسكنا في هار حوما وهي مستوطنات قرب القدس.وعبرت الولايات المتحدة عن استيائها من الخطط الاسرائيلية، ودعا البيت الابيض اسرائيل والفلسطينيين امس الاثنين الى العودة الى مائدة التفاوض بأسرع وقت ممكن، مطالبا اسرائيل بوقف بناء وحدات سكنية جديدة لليهود في القدس الشرقية العربية.وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض في بيان 'تعارض الولايات المتحدة اعمال البناء الاسرائيلية الجديدة في القدس الشرقية'.وأعلنت اسرائيل القدس كاملة عاصمة أبدية لها غير قابلة للتقسيم، وهو ادعاء لم يلق اعترافا دوليا. وهي تصف بسكات زئيف ونفي يعقوب وهار حوما بأنها أحياء بالقدس.وقال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية 'اي عطاءات اسرائيلية جديدة في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 هي غير شرعية وغير قانونية وستزول عاجلا ام اجلا'.وأضاف 'الحكومة الاسرائيلية تثبت كل يوم انها غير مستعدة للسلام مستغلة العجز الدولي وعدم قدرة الادارة الامريكية على وقف هذه النشاطات التي تتنافى مع خارطة الطريق ومع الجهود الامريكية. وهذا اختبار لمصداقية الولايات المتحدة وامتحان لجدية الحكومة الاسرائيلية بخصوص السلام'.وتابع قائلا 'الموقف الفلسطيني واضح.. لا عودة للمفاوضات دون الوقف الشامل للنشاطات الاستيطانية في الاراضي المحتلة عام 67 وعلى رأسها القدس'.وأعلنت خطة البناء في إطار مشروع حكومي أوسع نطاقا لبناء عدة آلاف من المنازل الجديدة في اسرائيل.الى ذلك أثار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الاولى علنا امس الاثنين امكانية تمركز قوات اسرائيلية على طول الحدود الشرقية لدولة فلسطينية مستقبلية لمنع تهريب الاسلحة.وقال نتنياهو في خطبة امام سفراء اسرائيل 'يتعين حل مشكلة نزع الاسلحة بصورة فعالة وهذا يستلزم وقف الدخول غير القانوني بفعالية اولا وقبل كل شيء من الشرق حيث يتم وضع الحدود'.وقال متوسعا في رؤيته لدولة ذات سيادة محدودة 'لا ينجز ذلك دون ادنى شك سوى وجود حقيقي لدولة اسرائيل.. للقوات الاسرائيلية'.ويقول نتنياهو ان الدولة التي يريد الفلسطينيون اقامتها في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة يتعين ان تكون منزوعة السلاح، غير انه لم يذكر اشارة محددة حتى الان الى تمركز قوات اسرائيلية على حدود اسرائيل مع الاردن.

حماس : لا نريد حربا مع اسرائيــــل




حماس:
لا نريد حربا مع إسرائيل لكننا مستعدون لها
موسى أبو مرزوق
الرياض- أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق أن الحركة لا تريد حرباً مع إسرائيل لكنها مستعدة لها في حال فرضت عليها.وقال أبو مرزوق، الذي يدير تفاصيل أهم ملفين لحماس في الوقت الراهن وهما الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام وملف الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليط، ليس من صالحنا الدخول في حرب مع الكيان الصهيوني، لكن إن فرضت علينا الحرب فلا مناص من ذلك وستكون كتائب القسام والحركات المقاومة الفلسطينية لها بالمرصاد.كما طالب الدول العربية خاصة مصر والسعودية بالسعي لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ حزيران/ يونيو 2007. وشدد أبو مرزوق في حديث لصحيفة الوطن السعودية نشرته الثلاثاء على أن حماس لن توقع على ورقة المصالحة ما لم يأخذ الجانب المصري أهمية ملاحظات الحركة. ورد على الامتعاض الذي يبديه بعض المصريين من عدم توقيع حماس على المصالحة، قائلاً: لا أحد ينكر الدور المحوري لمصر في القضية الفلسطينية، لكن ليس من المنطق التوقيع على اتفاقية لنا فيها ملاحظات جوهرية تتعلق بالكيان الفلسطيني ككل، وليس معنى ذلك أن حماس لا تريد إنهاء الانقسام ولكننا بحاجة إلى مراجعة وتفكير وما زلنا نعكف على دراستها. وأضاف: إذا لم تكن مصر قادرة على إدارة الملف الفلسطيني فلتترك هذه المظلة لجهة أخرى، دون أن يسميها.

جنون المستوطنين






اصابة 5 مواطنين بانقلاب حافلة رشقها المستوطنون بالحجارة جنوب نابلس


السيارة التي تعرضت للانقلاب نتيجة رشقها
نابلس - معا - اصيب 5 اشخاص بجراح، جراء انقلاب حافلة "ميني باص" كانوا يستقلونها بعد رشقها من قبل مستوطنين على طريق

مستوطنة يتسهار - نابلس، جنوب المدينة، عصر اليوم الاثنين.وقالت مصادر في الهلال الاحمر الفلسطيني ان المصابين الخمسة نقلوا الىمستشفى الاتحاد النسائي في نابلس، ووصفت جراحهم بين متوسطة وطفيفة، وهم: سائق الحافلة مثقال يوسف خالد من جلقاموس طولكرم، ورفعت سعيد وعبد الله عرفة من مدينة القدس، والسيدة سلام محمد ربايعة من جنين وبلال محمود فراج.وفي ذات السياق، افادت مصادر في الاغاثة الطبية ان سيارة تابعة للاغاثة تعرضت للرشق بالحجارة صباح اليوم من قبل مستوطنين بين نابلس ورام الله، وتعرضت لاضرار مادية.واستنكر غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الاعتداءات المستمرة من قبل المستوطنين، وخصوصا شمال الضفة الغربية، مؤكدا ان المستوطنين رشقوا الحافلة ما ادى الى اصابة سائقها بجراح وفقدان قدرته على القيادة ما ادى الى انقلابها على الطريق التي كانت تسير بها وتقل 4 اشخاص، ما ادى الى اصابة السائق والركاب الاربعة.

توزيع طحين فاسد في مخيم بلاطة


-الوكالة تنفي- خدمات بلاطة تتهم وكالة الغوث بتوزيع طحين فاسد


نابلس -

اتهمت لجان الخدمات في مخيم بلاطة للاجئين شرق نابلس اليوم الاثنين، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" بتوزيع طحين منتهي الصلاحية على المواطنين الامر الذي نفته وكالة الغوث جملة وتفصيلا.وقال إبراهيم صقر منسق لجان الخدمات في منطقة نابلس والشمال في حديث لـ "معا " "نعبر عن إستيائنا حيال قيام وكالة الغوث الدولية بتوزيع طحين منتهي الصلاحية في مخيم بلاطة وأماكن التوزيعات على الفلسطينين في المخيم، معربا عن إستغرابه للقيام بهذا التصرف اللامسؤول كما وصفه متسائلا، هل وصل الأمر بوكالة الغوث الإستهتار بأرواح المواطنين؟".واشار صقر انه كان واضحا على اكياس الطحين ومكتوب على كافة الاكياس تاريخ الصلاحية من 2008 الى 2009، مؤكدا انه اوقف التوزيع كليا وطلب من الوكالة ايضاحات حول الموضوع.وقال كاظم ابو خلف مدير الاتصال والتواصل في وكالة الغوث لـ"معا" ان الطحين الذي وزع اليوم هو صالح تماما، واكد انه هو نفس الطحين الذي وزع في طولكرم والفارعة، وان ما حدث اليوم في بلاطة جاء نتيجة لتوتر الاجواء بين لجان الخدمات ووكالة الغوث على الرغم من سعينا على التواصل الدائم مع اللجان.وقال: "اوضحنا لهم بأن هناك فرق بين تاريخ حصاد المحصول وتاريخ طحن المحصول ومع ذلك نحن من اوقفنا توزيع الطحين لحين تهدأت الخواطر" .كما وقالت لجان الخدمات في مخيم بلاطة بأنها لن تسمح بالتهاون بأرواح المواطنين ومحملة المسؤولية الكاملة لوكالة الغوث خاصة بعد قيام الوكالة بالاخلال بإتفاقيتها والتي تمت مؤخرا، على حد تعبيره.وحملت لجان الخدمات في منطقة الشمال المسؤولية كاملة لمصطفى عويني المسؤول عن التوزيع ومحمود حمو مدير المنطقة في نابلس وعوني مشاقي مدير قسم الشؤون في الوكالة.

تفاصيل اعدام شهداء نابلس



تفاصيل اعدام الجيش الاسرائيلي لنشطاء فتح بنابلس

دماء الشهيد رائد السركجي تخضب اركان منزله
نابلس :


الساعة الثالثة من فجر اليوم السبت...عشرات من افراد القوات الخاصة الاسرائيلية يحاصرون ثلاثة منازل بنابلس، اثنان في البلدة القديمة "حوش النصر- مدخل البلدة القديمة" وعمارة سكنية في شارع كشيكية في منطقة راس العين بنابلس اضافة الى عدد من "الجواسيس" المقنعين كما وصفهم المواطنون لمراسل "معا" الذي زار المناطق هناك بعد الجريمة.المناظير الليلة والبنادق الحديثة المزودة بالليزر...الدهان الاسود الذي يغطي الوجوه يضيف مزيدا من الرعب على المواطنين الذين هاجمهم الاحتلال وكلابه البوليسية وهم نائمون في بيوتهم في جو من البرد القارس.لم يكن من السهل على الاطلاق ان تطلب مقابلة شخص فقد خلال دقائق معدودات أعز ما يملك.. ان كان فقد زوجا او ابا او ابنا... ولكن تحتاج احيانا الى الحقيقة فتحاول ان تغض البصر عن مئات الاشخاص الذين يراقبونك وانت تتحدث الى الشخص الذي يملك تلك الحقيقة.روايات اعدام الشهداء الثلاثة كما كشفها مراسلنا من خلال زيارته لذويهم في المنازل التي تمت فيها العمليات.الرواية الاولى:تهاني جعارة 32 عاما فقدت زوجها رائد عبد الجبار السركجي 38 عاما وهذه المرة الى الابد.. بعد ان فقدته المرة الاولى لسبع سنوات متتالية قضاها في سجون الاحتلال افرج عنه قبل عدة اشهر، بتهمة الانتماء الى كتائب شهداء الاقصى الجناح المسلح لفتح.تهاني قالت لمراسل "معا" في نابلس محمود برهم... كنا نائمين انا ورائد في غرفتنا التي لا تتجاوز 6 متر مربع عندما بدأ جنود الاحتلال بالصراخ اخرج اخرج.. وتضيف تهاني اعتقدت في البداية ان هذا حلما ولكن سرعان ما ايقنت الحقيقة بأن جنود الاحتلال واصوات الكلاب امام الباب... وثم في الداخل.وتؤكد جعارة بأن رائد قال للجنود.. سوف اخرج ووقف وما هي الا لحظات أو جزء من اللحظات حتى بدأ اطلاق النار على رائد من خلف الباب ومن النافذة الوحيدة المتواجدة بالغرفة.. فسقط بين يدي ودمائه تسيل منه.. لم اكن اعرف ماذا اقول.. قلت له قل اشهد ان لا اله الا الله، فلفظ الشهادتين قبل استشهاده.. وبدأت الصراخ قتلتوه قتلتوه .. فدخل الجنود وحطموا الباب وكان رائد قد فارق الحياة ثم بدأوا باطلاق النار عليه في كافة انحاء جسده ليتأكدوا بأنهم قتلوه.واضافت تهاني انه ومنذ ثلاثة اشهر فتح زوجي محلا لبيع المواد المستعملة في البلدة القديمة ولنا ولد وبنت وانا حامل في شهري السابع. الرواية الثانية:الفتى ضياء ابو شرخ 16 عاما هو شقيق الشهيد الثاني غسان ابو شرخ 39 عاما الذي اغتالته قوات الاحتلال الاسرائيلي، رأى بأُم عينيه رصاصات الجنود وهب تخترق قلب اخيه، قال لمراسل معا.. كل شيء جرى بسرعة بسرعة... ما ان فتحنا الباب ورأينا جنود الاحتلال الاسرائيلي يحاصرون منزلنا في البلدة القديمة.. حتى اشار ملثمان اثنان وصفهما "بالجواسيس" تجاه شقيقي غسان وهو ينزل على الدرج. حتى فتح جنود الاحتلال النار عليه على كافة انحاء جسده... لم استوعب ما جرى على الاطلاق... ولكن جاء ضابط مخابرات اسرائيلي وطلب مني أن احضر هوية اخي غسان بعد ان قال لي هل هذا هو غسان.. فقلت له نعم غسان، قال "كويس والان اطلب من الجميع ان ينزلوا من البيت".واضاف الفتى: اطلق جنود الاحتلال النار تجاه اخي الثاني ياسر ابو شرخ الذي حاول الهرب عن طريق سطح المنزل من الرعب الذي شاهده ولكنه لم يصب بأذى.ويقول الفتى.. كنت الى جانب غسان عندما اطلقوا النار عليه وكان بامكانهم ان يعتقلوه.. ولكن شقيقي غسان رحل شهيدا الى جانب شقيقي نايف ابو شرخ الذي كان قائدا لكتائب شهداء الاقصى.الشهيد غسان كان يعمل كهربائي سيارات في محله الصغير في شارع عمان غرب نابلس وترك ثلاثة أولاد وبنت ايتام.الرواية الثالثة: فريد صبح 45 عاما وهو الشقيق الاكبر للشهيد الثالث عنان صبح 33 عاما وهو ضابط في جهاز الامن الوقائي الفلسطيني بنابلس وحصل على اعفائين من قوات الاحتلال واخرهما كان اعفاء شبه كامل حيث يسمح له بالمبيت في البيت والتنقل بحرية داخل حدود مدينة نابلس.. يقول فريد لـ"معا".. الساعة الثالثه فجرا كان العشرات من جنود الاحتلال الاسرائيلي يحاصرون عمارتنا المكونة من اربعة طوابق في شارع كشيكه بنابلس.. وقاموا بتفجير مدخل البناية بالمتفجرات وبدأوا باطلاق القنابل من كافة الاتجاهات وكان عنان بالمنزل ولكنه كان يحاول الا يجعل احد يتآذى فطلب من جميع من بالمنزل الخروج منه.ويضيف فريد خرجنا الى بيت العامودي المجاور ودخل الجيش بعد ان احضر عددا من الكلاب البوليسية وبدأ بالقاء القنابل حيث احرق جزءا كبيرا من المنزل خاصة جزءا من الاسفنج والكراسي البلاستكية التي كانت في مخازن البناية.ويضيف فريد.. لم يكن اخي مسلحا على الاطلاق.. واستمر الجيش باقتحام المنزل ولم نعرف ماذا جرى لاكثر من ثلاث ساعات الا عندما خرج الجيش الاسرائيلي من البناية.. وجدنا عنان جثة هامدة... اخترق الرصاص كافة انحاء جسده وعظامه.. نعم كان بالامكان اعتقاله وليس تصفيته.. يقول فريد بحسرة واضحة على وجه... ولكن رحل عنان صبح بعدما امن بالسلام والاعفاء الذي منحه اياه جنود الاحتلال وترك خلفه خمس بنات وولدين سيعيشون ايتاما والى الابد.s

البرغوثي من نابلس الاحتلال لا يفهم الا لغة القوة




البرغوثي من نابلس


الاحتلال لا يفهم الا لغة القوة



نابلس - شارك النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية في تشييع جثامين الشهداء الثلاثة الذين سقطوا في مدينة نابلس على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي وقدم واجب العزاء لاسر الشهداء.وقال النائب البرغوثي في كلمة له على دوار نابلس اثناء تشييع الشهداء ان ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة وان اسرائيل ارسلت رسالة من خلال اغتيالها ستة مواطنين في نابلس وغزة في الذكرى الاولى لعدوانها على القطاع تؤكد انها لا تفهم الا لغة القوة. واضاف البرغوثي ان ما يجري هو حرب على الشعب الفلسطيني من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين وان كل تلك الجرائم لن تكسر ارادة شعبنا وان هذه اللحظة يجب ان توحدنا بالمقاومة الشعبية وان ننحي الخلافات جانبا.واكد البرغوثي انه لا امن ولا امان في ظل الاحتلال وان المطلوب ليس فقط الامن فيما بيننا بل توفير امن شعبنا من الاحتلال وجرائمه.واعرب الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية عن ادانته للجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في نابلس وقرب معبر بيت حانون من خلال عملية اعدام وحشي وراح ضحيتها ستة مواطنين.وقال ان قوات الاحتلال الاسرائيلي قتلت بدم بارد المواطنين الثلاثة رائد عبد الجبار السركجي وغسان ابو شرخ بعد اقتحام منزلهم وامام اعين اسرهم في عملية اعدام يندى لها جبين الانسانية.واضاف البرغوثي ان اطلاق النار بشكل مباشر على الشهيد رائد السركجي امام زوجته واولاده الاثنين وومن ثم اطلاق النار على زوجته تهاني السركجي رغم انها حامل مما ادى الى اصابتها بجروح يؤكد مدى امعان الجيش الاسرائيلي في جرائمه.واوضح البرغوثي ان منع الطواقم الطبية وطواقم الدفاع المدني من الوصول الى منطقة الجريمة هو خرق فاضح للقانون والاعراف الدولية .واكد النائب مصطفى البرغوثي ان جريمة الاحتلال في نابلس تزامنت مع جريمة مماثلة في معبر بيت حانون بقتل الاحتلال ثلاثة عمال بدم بارد ومنع سيارات الاسعاف من الاقتراب منهم.وقال البرغوثي ان عودة الاحتلال الى سياسة الاغتيالات تؤكد انه لا امن ولا امان لشعبنا بدون ازالة الاحتلال .وحيا البرغوثي جبل النار على صموده موجها تحية اكبار واجلال الى اسر الشهداء الثلاثة.

الأحد، ديسمبر 27، 2009

قادة اسرائيل اصبحوا مطلوبين في العالم


قادة اسرائيل مطاردون في العالم.. إلا عندنا
27/12/2009
شارون وليفني وشكنازي وأولمرت ويعلون وباراك وغيرهم من القادة الاسرائيليين يخشون من السفر الى الدول الاوروبية لانهم ملاحقون بجرائم اقترفوها في حق الانسانية ، وكان فرار ليفني قبل ايام تحت جنح الظلام من لندن حين تم اكتشاف امرها دليلا واضحا على قدرة القضاء الاوروبي على التواجد في لب القضايا الانسانية والسياسية.
الى هنا الكلام جميل ومنعش للروح والضمير ويقدم لنا جرعة مهدئة في اتجاه ضرورة التوازن في الحكم على الاخرين اذ لايجوز التعميم على الغرب كله ونحن نتحدث عن الاعداء حتى لايجوز التعميم على كل اليهود لان منهم ابطال يقفون بقوة وشرف ضد العنصرية الصهيوينة .. وهذا درس ضروري لصالح الضمير والروح الانساني وهو مهم للتأسيس عليه في تحرك مكثف لكسب الانصار والمؤيدين لحياة السلام والعدل على ارض فلسطين.
ولكن المؤذي حقا وغير المفهوم صدقا كيف يستقبل بعض الفلسطينيين والعرب والمسلمين اولئك القادة المجرمين الملطخة اياديهم بدماء الابرياء من الاطفال والنساء والعجزة في فلسطين .؟. كيف لايزال التنسيق مستمرا مع العدو الصهيوني في مجالات مخزية ؟ كيف تفتح عواصم العرب ابوابها لهؤلاء القتلة المطاردين من كل عواصم العالم؟ ان المشكلة ليست فقط في السياسيين المنهارين المرعوبين من امريكا ..فاين القضاة واين الصحافيين واين الكتاب واين الفنانين الذين كادوا ان يشعلوا بمهارتهم حربا بين بلدين عربيين شقيقين لمجرد لعبة كرة قدم..؟ اين الاحزاب العربية والاسلامية اين علماء الدين اين البلطجية اين التجار اين السماسرة اين الضمير العربي والروح العربية اين الاسلام!
جماعتنا في المقاطعة يرفضون استقبال خصومهم الحميمين ورفاقهم اللدودين من فلسطينيي حزب اخر فيما لم تنقطع صلاتهم واتصالاتهم مع قتلة ابناء شعبهم .. وعندما اكتشفوا انهم تحولوا الى مهرجين ومضحوك عليهم اوقفوا المفاوضات حتى يتوقف الاستيطان في حين لم يوقفوا أي شيء اخر من التنسيقات الامنية لتسهيل حركة المسؤولين الكبار.. فهل الاستيطان اكثر خطورة من قتل 2400 فلسطيني، اكثر من نصفهم اطفال ونساء. وستة الاف جريح اكثر من سبعين بالمئة منهم فقدوا اطرافهم ، بينهم 1855 طفل. وتدمير 20 الف بيت.
لم يتخذ موقف فلسطيني او عربي او اسلامي بخصوص هذه الجريمة وبقيت عواصمنا تستقبل القتلة ومفاوضيننا يصافحون المجرمين وكاننا اخر من يعنيه الامر..و لانجانب الحقيقة وليس وهما ان يتحرك بعضنا الفلسطيني والعربي والاسلامي الى اوروبا طالبا منها ان تخفف القيود على اصحابنا من قادة اسرائيل المجرمين العنصريين..لايستغربن احد ذلك ولا يستهجننه السنا نحن من ذهب للامم المتحدة يطالبها بشطب الصهيونية من قائمة الحركات العنصرية..ولذلك فاني اخشى حقا ان يعلن بعضنا حربه على القضاء البريطاني وعلى اليهود المناهضين للعنصرية وعلى المثقفين والاكاديميين الاوروبيين الذين يطالبون بتفكيك الكيان الصهيــوني.. ولا يسألن عاقل الى هذا الحد وصل وضع اصحاب الامر في الامة.. يكفي ان ننظر الى حال القدس والاقصى لينبأنا بالمآل ولاحول ولاقوة الا بالله.
صالح عوض





مشهد غاب طويلا- 20 الف مواطن يشيعون جثامين شهداء نابلس.
) 26/12/2009
تشييع شهداء نابلس
نابلس - معا - في مشهد غاب طويلا عن مدينة نابلس ولربما عن باقي محافظات الضفة الغربية، شارك ما يقارب 20 الف مواطن قبل ظهر اليوم السبت بتشيع جثامين ثلاثة شهداء من نشطاء حركة فتح، بعد ان تم اعدامهم فجر اليوم على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي.وانطلقت المسيرة من امام مستشفى رفيديا الحكومي غرب نابلس، تجاه دوار الشهداء وسط المدينة بهتافات عبرت عن استنكارها للجريمة البشعة ومطالبة السلطة الفلسطينية بتغيير سياستها تجاه اسرائيل بعد هذه الجريمة.ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية واعلام حركة فتح واعلام لفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وهتفوا بأرواح الشهداء وأكدوا ان العهد هو العهد والقسم هو القسم.وطالب محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في كلمة القاها على دوار نابلس وسط هتاف الاف المواطنين باعادة النظر بسياسية السلطة الفلسطينية تجاه الحكومة الاسرائيلية لا سيما بعد هذه الجريمة.وحيا العالول شهداء نابلس وغزة قائلا :" ان سقوط 3 شهداء في قطاع غزة رسالة واضحة بأن الوحدة الوطنية الفلسطينية هي الرد على جرائم الاحتلال".وقال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية :" اني اليوم وباسم الرئيس محمود عباس جئت للمشاركة في هذا العرس الوطني الفلسطيني" مؤكدا ان القيادة الفلسطينية سوف تتابع جرائم الاحتلال الاسرائيلي في المحافل الدولية.وقال هيثم الحلبي امين سر حركة فتح بنابلس بأن جرائم الاحتلال الاسرائيلي لن تجبرنا الا بالتمسك اكثر بالحقوق الفلسطينية وبالشرعية الفلسطينية وبالتمسك بشروط السلام " بأن لا مفاوضات مع الاستيطان"، معتبرا ان الاحتلال الاسرائيلي يسعى من خلال هذه الجرائم للخروج من ازمته الداخلية"، مؤكدا بأن الشعب الفلسطيني لن ينجر وراء العدو".واكد الحلبي ان هذه الجريمة مقدمة لمواجهة حتمية مع الاحتلال الاسرائيلي ولكن توقيتها سيختاره الفلسطينيين انفسهم، قائلا للشهداء بأن شعبكم لن يخذلكم والفتحاويون لن يخذلونلكم.وقال بسام الصالحي الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني بأن الرد الوحيد على جرائم الاحتلال هو الوحدة الوطنية الفلسطينية، وطالب الصالحي باعادة النظر بسياسة السلطة الفلسطينية تجاه اسرائيل لا سيما في المجال الامني.وقال زاهر الششتيري في كلمة له نيابة عن لجنة التنسيق الفصائلي بنابلس ان الفصائل الفلسطينية كانت على الدوام تبدي ملاحظات على سياسية السلطة الفلسطينية تجاه اسرائيل، مطالبا باعتبار ما حدث اليوم من جريمة بنابلس نقطة تحول جدية لتغير السياسات تجاه اسرائيل.واعلنت حركة فتح بنابلس عن استقبال المهنئين بالشهداء في مقر اتحاد عمال فلسطين لمدة ثلاثة ايام كما اغلقت المحال التجارية ابوابها في مدينة نابلس حدادا على ارواح الشهداء.

نقابات العمال تطالب بمحاكمة الجنود الاسرائيليين



.نقابة العمال تطالب بتقديم الجنود الذين صفوا شهداء نابلس لمحاكم دولية.


27/12/2009


نابلس- معا- طالب الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد اليوم الاحد، رئيس الوزراء د. سلام فياض والحكومة الفلسطينية التوجه لمجلس الأمن الدولي والمطالبة بتقديم جنود الاحتلال الإسرائيلي للمحاكمة على جرائمهم بحق أبناء الشعب العزل، بعد إقدامهم على تصفية ثلاثة مواطنين عزل بدم بارد في مدينة نابلس على مرأى ومسمع من أطفالهم ونسائهم في منازلهم.ووصف سعد في بيان وصل "معا"، ما حدث في نابلس "بالعمل الإجرامي" قامت به حكومة إسرائيل من اجل إرضاء المستوطنين الذين يعيثون على أرضنا فسادا وقتلا وتخريبا مضيفا "نطالب كمؤسسات وشخصيات وفعاليات شعبية ووطنية بمحاكمة هؤلاء القتلة دوليا، وانه يجب تقديم الجنود مرتكبي الجريمة لمحاكم مجرمي الحرب".وثمن سعد باسم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين زيارة رئيس الوزراء د. فياض لمدينة نابلس وتقديمه واجب العزاء لذوي الشهداء في قاعة الاتحاد العام والتي أمت المئات من المواطنين المعزين، مشيرا إلى ان مشاركة عدد من الوزراء والشخصيات الوطنية والرسمية في فعاليات التأبين يعد مشهدا ايجابيا ومن شانه أن يعمل على رص الصفوف والوحدة بين أبناء الشعب الواحد في وجه الاحتلال الغاشم وإنهاء الانقسام بين الضفة وغزة.واعتبر سعد جريمة اليوم محاولة من دولة الاحتلال إعادة الأوضاع في مدينة نابلس الى ما كانت من فلتان امني ودمار بداية سنوات الانتفاضة، وبين انها تأتي كرد واضح من الحكومة اليمينية "المتطرفة" على خطاب الرئيس محمود عباس الأخير في المدينة والذي أعلن فيه ان نابلس هي العاصمة الاقتصادية لفلسطين حيث لم يرق لهذا المحتل ان تسود أجواء الأمن والاستقرار.

السبت، ديسمبر 26، 2009

تقاسم الدواب في مسكنها والكهرباء



في القرن الواحد والعشرين:
أسرة من نابلس تقاسم الدواب في مسكنها والكهرباء "تُفصل "عنها

نابلس/PNN- في نهاية أحد أزقة قرية زواتا إلى الغرب من مدينة نابلس تقطن ختام جودة " أم خلف " مع ولديها وابنتها الوحيدة " برفقة " حمار زوجها وفرسه والفإران التي تختبئ في ثنايا مستلزمات الدواب ومخلفاتها.
" أم خلف " 44 عاما هجرها زوجها منذ ست سنوات على الأقل وتهرب من النفقة عليها وعلى أبنائها لتغدو عائلة بلا معيل تعتمد على صدقات أهالي القرية , وتصف زواجها بأنه كان لتنجب ذكورا لبعلها بعدما أنجبت زوجته الأولى سبع إناث.
وتقول ختام جودة أنها عاجزة عن " تطليق زوجها" كما فعلت ضرتها الثالثة وذلك لأنها لا تستطيع ترك أبنائها لأن مصيرهم سيكون مجهول معه مشيرة إلى أنه طردها مرات عدة وحين تعود تجد أطفالها بحالة مزرية تجبرها على التحمل والبقاء.
وفي الشأن ذاته تبين أمينة جودة طليقة زوج " ختام" أنها فازت بطلاقها من زوجها الذي يتهرب دوما من النفقة عليها وعلى أبنائها أيضا.
ويؤكد الناشط المجتمعي والقاطن في القرية ماهر صالح أنه صدم حين زارها ليقدم لها مساعدات عينية حين وجدها تجلس في الظلام وأن طفلها حين استقبله أستخدم سراج يدوي لينير له طريقه, ليتبين فيما بعد أن مجلس بلدي نابلس قطع عنها الكهرباء منذ شهر على الأقل لعدم تسديد المستحقات , وتعقب جودة بأنها توجهت إلى البلدية فطلبوا منها العودة الأسبوع القادم لعدم تواجد المسئول.
وتبين الطفلة عربية جودة 14 عاما أن الكهرباء قطعت عن منزلها قبل عيد الأضحى بأيام ومازلت وأنها تدرس على نور السراج اليدوي وتنام في ساعات مبكرة لعدم مقدرتها على متابعة " توم وجيري" والمسلسلات التي تعرضها محطات التلفزة المحلية في المدينة.
أم خلف تتحدث مقاطعة بأنها توجهت مرارا وتكرار لوزارة الشؤون الاجتماعية في المدينة حتى يتم اعتبارها " قضية شؤون" وبالتالي تستطيع الحصول على مبلغ من المال ومساعدات أخرى إلا أنها اصطدمت برفضهم على اعتبار أنها على " عصمة رجل" وهو مجبر على النفقة عليها وهذا يعني أنها إن أرادت أن تحصل على مساعدات الشؤون عليها تطليق زوجها و فقدان أبنائها.
يشار إلى أن قرارا اتخذ في بلدية نابلس بفصل الكهرباء عن كل من لا يسدد مستحقات البلدية بآلية تقسيط تصفها البلدية بالميسرة.
ومن الجدير ذكره أن الصدفة هي من كشف معاناة ختام وعائلتها وأن الجهات المعنية في القرية وجيرانها لم يتخذوا أي خطوة للمساعدة.. في انتظار أن تصل الرسالة لذوي الإختصاص.
تقرير كايد معاري

نقباء فلسطين في رام الله

لقاء نقابي موسع في محافظة رام الله


رام الله - عقد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم السبت في فندق ستي ان في محافظة رام الله لقاء نقابيا موسعا لكافة النقابات الاعضاء في الاتحاد العام.

ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع التثقيف النقابي المشترك الفلسطيني السويدي بحضور أمين سر الاتحاد حسين الفقهاء وأعضاء الامانة العامة منويل عبد العال وآمنة الريماوي وعضو اللجنة التنفيذية ابراهيم دراغمة ونقابيين تجاوز عددهم 60 مشاركا ومشاركة .

وفي كلمة الافتتاح التي القاها أمين سر الاتحاد رحب بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة لحضور هذا اللقاء النقابي الذي يناقش عدة قضايا نقابية عمالية تخدم العامل الفلسطيني بشكل خاص والمواطن بشكل عام .

وفي حديثه أكد الفقهاء على ضرورة تفعيل النقابات العامة والتفاعل معها، مشيراً الى أهمية التنظيم النقابي، مشددا على روح المشاركة والديمقراطية التي تسود العمل النقابي كما تطرق الى وحدة الحركة النقابية وأهميتها على صعيد الوطن والعامل معا .

وأشار الى ضرورة تطيق قانون العمل الفلسطيني لانه يخدم العامل وينظم علاقته مع صاحب العمل وضرورة وجود محاكم عمالية للبت في القضايا العمالية .

من جانبها عرضت المدربة النقابية الريماوي أهم مراحل قانون العمل الفلسطيني منذ ان كان يطبق القانون العمل الاردني في الضفة وقانون العمل المصري في غزة الى ان صدر قانون العمل الفلسطيني ودخل حيز التنفيذ بتاريخ 26/12/2009 مشيرة الى ان من أهم المبادىء التي طالب بها الاتحاد تطبيق قانون التنظيم النقابي و تحقيق العدالة الاجتماعية .

والجدير بالذكر أن اللقاء سيكون لمدة ثلاثة ايام متتالية حيث يتمحور النقاش في اليوم الاول حول قانون العمل الفلسطيني بين الاقرار والتطبيق حيث تحاضر النقابية آمنة الريماوي في اليوم الاول ، اليوم الثاني يتمحور حول قانون التنظيم النقابي ، واليوم الثالث حول وحدة الحركة النقابية العمالية بني الواقع والطموح وقد شارك عن نقابة العاملين في البتروكيماويات من نابلس النقابيين محمد الحزام رئيس النقابة العامه ( عضو اللجنه التنفيذية في الاتحاد العام ) ووفاء الجابي منسقة دائرة شؤون المراة في النقابة العامه للبتروكيماويات .

عضوية فلسطين في الاتحاد الدولي


فلسطين تحرز مناصب في الاتحاد الدولي لنقابة البناء والأخشاب
التاريخ : 23/12/2009
جنين 23-12-2009 وفا-
حصلت فلسطين على عضوية اللجنة الاستشارية للاتحاد الدولي لنقابة البناء والأخشاب والأعمال العمرانية، وعلى نائب رئيس لجنة المتابعة للاتحاد نفسه، وذلك في المؤتمر العام للاتحاد الدولي الذي عقد في مدينة ليل الفرنسية.
وكان وفد نقابي فلسطيني من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين برئاسة باير سعيد باير عضو اللجنة التنفيذية للإتحاد ورئيسه في محافظة جنين شمال الضفة الغربية، شارك بالمؤتمر الذي عقد خلال الأسبوع الماضي وأستمر لمدة خمسة أيام.
وذكر باير، في تصريح صحفي، أن أعمال المؤتمر تمحور حول القضايا العمالية والنقابية التي تحاكي الواقع الفلسطيني، حيث عقد العديد من اللقاءات مع الاتحادات المشاركة في المؤتمر والتي زاد عددها عن خمسين اتحاد.
وقال إن الوفد الفلسطيني نقل الواقع الذي يعيشه شعبنا سياسيا واجتماعيا وعماليا ونقابيا إلى الوفود المشاركة خاصة الواقع العمالي المتمثل في نسبة البطالة المرتفعة، والواقع المر الذي يمر به العمال داخل الخط الأخضر، من ضياع للحقوق وبيئة العمل الصعبة.
من جهتها أكدت الاتحادات المشاركة على استعدادها ورغبتها في تبادل الخبرات والزيارات مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، مؤكدين أن الهدف من ذلك هو التواصل مع الشعب الفلسطيني للإطلاع على واقعه من كل الجوانب، خاصة الواقع العمالي والنقابي.
وذكر باير أن المؤتمر عقد بحضور الأمين العام للاتحاد الدولي السابق السيدة انبتا، 'التي كانت متفهمة ومتعاونة في كل القضايا العمالية والنقابية التي تهم الحركة النقابية الفلسطينية، والتي أبدت رغبتها في زيارة الأراضي الفلسطينية في اقرب وقت ممكن.
وتخلل أعمال المؤتمر اجتماعات للجنة الإقليمية للاتحاد تم فيها وضع خطة استراتيجية للاتحاد العام للثلاث سنوات القادمة.
كما تم عقد لفاءات لدائرة الشباب في الاتحاد الدولي تم فيها مناقشة القضايا التي تهم فئة الشباب في نقابات البناء والأخشاب، مؤكدين أهمية هذا على مستوى الاتحاد الدولي، لان الشباب عماد الحركة النقابية العالمية.
وقال باير: في نهاية المؤتمر أشاد الأمين العام الجديد المنتخب للاتحاد الدولي امبت بثبات الشعب الفلسطيني على أرضه، مثمناْ دور الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في متابعة الأمور العمالية والنقابية في فلسطين، ونقل الواقع الفلسطيني الصعب عالميا، مؤكدا على أن العام القادم هو عام العمل للاتحاد الدولي في فلسطين، وأشار الأمين العام للاتحاد الدولي على انه سوف يزور الأراضي الفلسطينية مطلع العام القادم.

الجمعة، ديسمبر 25، 2009

مجزرة نابلس اليوم -سقوط ثلاث شهداء





نابلس في عملية عسكرية واسعة
نشر الـيـوم 26/12/2009 الساعة 09:32

صور الشهداء والاجتياح
نابلس - معا - في عملية عسكرية واسعة النطاق في نابلس بدأت منذ ساعات فجر اليوم السبت، اعدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي 3 شبان فلسطينيين، احدهم من كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح وحاصل على عفو شامل ضمن الاتفاقية بين اسرائيل والسلطة منذ عدة اشهر، واثنين من نشطاء حركة فتح، في البلدة القديمة ومنطقة رأس العين بنابلس.وقال اللواء جبرين البكري محافظ نابلس لـ"معا" ان ما حصل فجر اليوم بنابلس هو جريمة بكل ما تحمل الكلمة من معنى وهو قتل بدم بارد لـ3 شبان فلسطينيين، وان كافة المعطيات تقول بأنهما يعيشون حياة عادية.وناشد البكري كافة المؤسسات الدولية التدخل حاليا لوقف الحصار المفروض على بيت صبح بنابلس وتقديم العلاج لعائلته بعد اعدامه.واكد البكري ان الحكومة الاسرائيلية بهذا العمل تسعى لتوتير الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وبالتالي تفجير الاوضاع للهروب من استحقاقات عملية السلام. واكدت عنان الاتيرة نائب محافظ نابلس ان قوات الاحتلال اغتالت عنان صبح 33 عاما وهو احد نشطاء كتائب شهداء الاقصى بنابلس بعد اطلاق النار عليه بشكل مباشر واثنين من نشطاء حركة فتح بنابلس.واعلنت حركة فتح ان تشييع جثامين الشهداء سيتم الساعة العاشرة والنصف من امام مستشفى رفيديا غربي المدينة.وقالت مصادر طبية فلسطينية لمراسلنا في نابلس ان قوات الاحتلال الاسرائيلي قتلت بدم بارد شابين بعد اقتحام منزلهما الواقع في منطقة باب الساحة في البلدة القديمة من نابلس، وهما رائد عبد الجبار السركجي 38 عاما وغسان ابو شرخ وهو شقيق الشهيد نايف أبو شرخ قائد كتائب شهداء الاقصى بنابلس.وأكدت المصادر انه تم نقل الشهيدين الى مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس بعد اصابتهما بعدة رصاصات بمنطقة الصدر كما تم نقل زوجة السركجي الى المستشفى بعد اصابتها بعدة شظايا في قدميها.وقالت مصادر امنية فلسطينية لمراسلنا ان اعدادا كبيرة من الاليات العسكرية الاسرائيلية اقتحمت نابلس عند الساعه الرابعة من فجر اليوم وحاصرت البلدة القديمة، وفرضت نظام منع التجوال على منطقة رأس العين وتحديدا في شارع كشيكي وحاصرت احد المنازل في هذه المنطقة بقوات كبيرة من الجيش الاسرائيلي.وقال الدكتور غسان حمدان مدير الاغاثة الطبية الفلسطينية لـ"معا" ان قوات الاحتلال حاصرت ثلاثة منازل فلسطينية، اثنين منهما في البلدة القديمة وثالث في منطقة راس العين وقامت بتصفية الشابين بدم بارد حيث قتلت السركجي باطلاق الرصاص عليه امام زوجته على الرأس والقلب وقامت باطلاق النار على الشهيد ابو شرخ خلال عملية اقتياده خارج المنزل بدم بارد.وقالت هند السركجي 20 عاما احدى قريبات الشهيد السركجي لـ"معا" ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت منزل خالها رائد السركجي واطلقت عليه النار بشكل مباشر امام زوجته واولاده الاثنين وعندما حاولت زوجته تهاني السركجي 30 عاما الدفاع عنه اطلق عليها جنود الاحتلال النار على قدميها وهي حامل.واضافت السركجي أن خالها خرج من سجون الاحتلال في شهر 1/ 2009 وكان ينوي الالتحاق بصفوف الاجهزة الامنية الفلسطينية وهو متزوج وله ولد وبنت وينتظر طفله الثالث.واكد شهود عيان لـ"معا" أن قوات الاحتلال الاسرائيلي حاصرت عمارة سكنية في شارع كشيكيه في منطقة رأس العين بنابلس يقطن فيها عنان صبح 33 عاما وهو أحد نشطاء كتائب شهداء الاقصى السابقين وحصل على اعفاء شامل من الجيش الاسرائيلي وهو ضابط في جهاز الامن الوقائي بنابلس، واعدمته بعد ذلك.وقال نضال صبح شقيق عنان في اتصال هاتفي بـ"معا" ان عشرات من جنود الاحتلال الاسرائيلي اقتحموا المنزل عند الساعة الثالثة فجرا بقوات خاصة اسرائيلية وقاموا بتفتيش المنزل واطلاق عدد كبير من القنابل مما ادى الى اشتعال النار في المخازن داخل المبنى والتي تحتوي على الاسفنج وكراسي بلاستيك.واضاف صبح ان جنود الاحتلال يطلبون تسليم صبح لهم وعندما قلنا لهم انه موجود في جهاز الامن الوقائي وهو ملتزم بدوامه بدأوا بالصراخ والتفتيش وقاموا بانزال كل من في العمارة المكونة من تسع عائلات الى منزل العامودي المجاور.ومنعت قوات الاحتلال طواقم الاطفاء من الوصول الى منزل اشتعل فيه الحريق في منطقة شارع كشيكية.

الثلاثاء، ديسمبر 22، 2009

ورشة عمل بعنوان " تنظيم الأفراد


اتحاد نقابات عمال فلسطين في نابلس يعقد ورشة عمل بعنوان " تنظيم الأفراد "



22.12.09 -
نابلس/PNN- عقد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المركزي في مدينة نابلس اليوم، ورشة عمل نقابية حلول " تنظيم الأفراد" ، حضرها عدد من النقابيات والنقابيين الناشطين في النقابات الفرعية أعضاء الاتحاد في المدينة، وحاضر في الورشة التي عقدت في مقر الاتحاد العام المدرب النقابي فتحي ناصر.
وتطرق المشاركون للحديث عن النقابات العمالية وأهميتها وطرق وقانونية تشكيلها، وتم تعريف النقابة على أنها" تنظيم عمالي دائم ،مستمر ، وديمقراطي من اجل الدفاع عن حقوق العمال وتحسين ظروف العمل والارتقاء بمستوى المعيشة، وقارن ناصر بين قانون التنظيم النقابي في الأراضي الفلسطينية الجديد والقانون الأردني القديم حيث ان القانون الفلسطيني المقترح يشترط لتشكيل النقابة ان لا يقل عدد أعضائها عن 100 عامل ، في حين ان القانون الأردني يتيح تشكيل النقابة لعدد 25 عامل، مشيرا إلى ان اشتراط زيادة العدد من شانه الحد من القدرة على تشكيل النقابات او أي تنظيم نقابي .
وأكد ناصر على ضرورة ان تسود الأجواء الديمقراطية في العمل النقابي من خلال إجراء الانتخابات الداخلية وانتداب شخص لتمثيل العمال في الهيئات النقابية، كما ناقش المشاركون موضوعات عدة منها الاتفاقيات الجماعية وأهميتها وتم شرح عدد من البنود التي جاءت في قانون العمل الفلسطيني والمتعلقة منها بتنظيم الأفراد وتشكيل النقابات العمالية، في إشارة الى ان مصادر القانون والتشريعات العمالية تؤخذ من مصدرين أساسيين هما قانون العمل الفلسطيني، والاتفاقيات الجماعية كما جاءت في البند "6" من القانون، اذ لا يجور الاتفاق مع صاحب العمل بشكل يجعل حقوق العامل اقل مما هو منصوص عليها في قانون العمل.
وتضمنت الورشة شرح مبادئ تشكيل النقابة كالشفافية وإجراء الانتخابات والعمل لجماعي والديمقراطية وأهمية تنظيم الأفراد وحاجة العمال للتنظيم النقابي، كما تم سرد الأسباب التي تؤدي الى إضعاف الانخراط في العمل النقابي ومنها نقص الموارد البشرية وضعف الكادر النقابي وغياب الديمقراطية والمركزية إضافة لعدم وجود الوعي الكافي لأهمية التنظيم النقابي.
وأكد المشاركون على ضرورة وأهمية وجود وعي كافي لدى العاملين فيما يتعلق بموضوعات التنظيم والعمل النقابي، وخصوصا البنود التي جاءت في قانون العمل الفلسطيني، وقد تمت الإشادة بدور الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وما يبذله من جهود لنشر الوعي في صفوف العمال داعين كل العمال والعاملات بالتوجه للاتحاد ونقاباته العمالية للانخراط في العمل النقابي وفهم قوانينه ولحل كل ما يعترضهم من مشكلات في العمل.

الأحد، ديسمبر 20، 2009

شاعر فلسطين



الشاعر الفلسطيني محمود درويش رحمه الله.





وفاة عامل في دير الغصون اثناء عمله .


اتحاد نقابات عمال فلسطين يعرب عن أسفه لحادث وفاة عامل دير الغصون




نابلس -معا- أعرب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين عن بالغ أسفه، فور تلقيه نبأ وفاة العامل عمار سليم حسن (39عاما) من بلدة دير الغصون مساء اليوم الأحد، نتيجة سقوط رافعة طوب فوق رأسه .

هذا وطالب الاتحاد وزارة العمل الفلسطينية وهيئات الرقابة والتفتيش فيها بتحمل مسؤولياتها اتجاه هذا الحادث الأليم والمفجع، مشيرا الى وجود نوع من الاستهتار واللامبالاة في توفير شروط السلامة والصحة المهنية في أماكن العمل في كثير من المناطق الفلسطينية وهذا للأسف من شأنه ان يزيد من فرص تكرار هذه الحوادث المؤسفة.

وتوجهت دائرة الإعلام والنشر النقابي في الاتحاد العام بالتعازي الى عائلة وذوي العامل المتوفى ولجميع عمال وعاملات فلسطين، مؤكدة استمرارها في نهج النضال من خلال التوعية والتثقيف للعمال بمخاطر إهمال سبل الصحة والسلامة المهنية في أماكن العمل وإرشاد العاملين لتجنب تكرار مثل هذه الحوادث الأليمة.

وأشارت الدائرة انه وللأسف هذه الحادثة ليست الأولى التي يقضي فيها عمالنا حياتهم ، بل كان هناك العديد من الحوادث المشابهة في كثير من مناطق الضفة، حيث ان حوادث الوفاة تتكرر باستمرار واليوم وللمرة الثانية في محافظة طولكرم بعد مصرع عامل آخر نتيجة سقوط كاف جرافة عليه منذ عدة أشهر.

وأوضح منسق الدائرة معين ريان ان هذا الأمر يستدعي وقفة جادة من قبل جميع المسؤولين والمؤسسات المعنية لوضع حد لتكرار وقوع حوادث الإصابات والوفيات في صفوف العمال الأبرياء.

حماس: 10 أسماء فقط تعطل صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل









أسرى فلسطينيون في سجون الاحتلال

الرياض- أوضح مصدر في حركة حماس أن الخلاف الحالي مع إسرائيل حول صفقة الجندي غلعاد شاليط المحتجز في غزة يدور حول 10 أسماء فقط، تطالب حماس بالإفراج عنهم بينما تعتبرهم إسرائيل خطرا على أمنها القومي.
وقال المصدر لصحيفة (عكاظ) السعودية في عددها الصادر الأحد، إن الأسرى هم، حسن يوسف القيادي من حماس في الضفة الغربية، ومروان البرغوثي القيادي البارز في حركة فتح، وأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بالإضافة إلى عبد الله البرغوثي، عباس السيد، إبراهيم حامد، طاهر المدهون، والأسيرات آمنة منى، وأحلام التميمي، وقاهرة السعدي.

وأكد المصدر أن الكرة الآن باتت في الملعب الإسرائيلي بعد أن قدمت حماس مقترحا جديدا لإسرائيل عبر الوسيط الألماني قبل أن يبدأ إجازة في المانيا بدأت منذ إسبوعين، وسوف يعود إلى المنطقة في غضون يومين، مؤكدا أن حماس تنتظر الآن الرد الإسرائيلي.

وأشار إلى أن التجاوب الإسرائيلي مع مقترحات حماس الأخيرة سيكون الحلقة النهائية في إنجاز صفقة شاليط .

الخميس، ديسمبر 17، 2009

الصحه العامه


المصانع الكيماوية الإسرائيلية... أخطار صحية تهدد البشر والحجر

لا يزال خطر المصانع الكيماوية الإسرائيلية الواقعة إلى الغرب من مدينة طول كرم يشكل خطرا محدقا على صحة المواطنين حيث لا تبعد هذه المصانع سوى أمتار قليلة عن سكان المنطقة الجنوبية من المدينة وجامعة فلسطين التقنية "خضوري".
وينتج عن هذه المصانع تسرب غازات سامة وأبخرة متصاعدة تشكل خطرا بيئيا يساهم في انتشار مرض السرطان وتفشيه بشكل كبير ناهيك عن نفايات المصانع السامة.
وأصبح المواطنين الفلسطينيين عرضة للإصابة بأمراض صدرية ورئوية وجلدية، حيث تتعمد إسرائيل سياسة التعتيم على عمل المصانع ومخلفاتها؛ لذا فان الكثير من التقارير تفتقر إلى عدد المصانع المقامة وطبيعة عملها.
و تواصل المصانع الإسرائيلية دفن نفاياتها ومخلفاتها السامة بشكل غير شرعي في المنطقة المحيطة؛ ما أدى إلى انسيابها إلى الأراضي الزراعية التي تدمرت بفضل هذه الفضلات فضلا عن تسربها للمياه الجوفية. هذا كله عدا عن الأدخنة المتناثرة والغبار الذي يدخل جسم الإنسان ويسبب أمراض سرطانية عديدة.
وحول الأضرار التي انعكست على الأرض الزراعية أكد المزارع فايز الطنيب الذي تقع أرضه في الجهة الغربية من طولكرم والمتاخمة لخط إطلاق النار والمسمى حاليا بالخط الأخضر، "أن المصانع الكيماوية نالت من الأرض الزراعية وأفسدتها حيث أن السموم التي تبثها ساهمت في قتل وتدمير المحاصيل الزراعية".
ويعتبر مصنع الطلاء من المصانع الخطرة كونه يعتمد اعتمادا مباشرا على مادة سامة "كرومات الرصاص" إضافة إلى مصنع تنظيف اسطوانات الغاز التي يتم العمل على غسلها بالرمل المضغوط ما يبعث في الهواء سحب الرمل المتطاير والتي أثبت علميا أنها تبث مواد مسرطنة، و مصنع جيشوري الذي يختص بالأسمدة الزراعية وغيرها الكثير.

الثلاثاء، ديسمبر 15، 2009

اتحاد نقابات العمال في طولكرم


اتحاد نقابات العمال في طولكرم يحصل حقوق عمالية


حصل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة طولكرم ومن خلال الدائرة القانونية مبلغ 50000 شيكل كحقوق عمالية لعاملين في السوق المحلي وداخل الخط الأخضر خلال شهر تشرين الثاني المنصرم، مشيرا ان الدائرة القانونية تعكف حاليا على إعداد تقريرها السنوي لعام 2009 وتبيان مجمل المبالغ التي تم تحصيلها خلال هذا العام.وقال فاروق عمر منسق الدائرة القانونية في محافظة طولكرم أن هذه المبالغ وقيمتها لهو مؤشر على عمل الاتحاد العام للنقابات وتفانيه في الدفاع عن حقوق عمالنا ونجاحه في تحقيق أهداف العاملين في مختلف القطاعات وان الاتحاد العام للنقابات لهو الممثل الحقيقي لطبقتنا العاملة ومصالحها وهو المؤسسة النقابية الوحيدة المؤتمنة على قضاياهم مما يعني ضرورة الالتفاف حوله والانتماء له وعدم الانجرار وراء أوهام بعض المؤسسات الإسرائيلية والتوقيع على توكيلات لها.وثمن الاتحاد العام للنقابات في محافظة طولكرم موقف الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الداعي إلى مقاطعة بعض المؤسسات الإسرائيلية التي تدعي وقوفها إلى جانب عمالنا الفلسطينيين العاملين في المشاريع الإسرائيلية وأن هذه المؤسسات في حقيقة أمرها تخدم مصالحها الخاصة من خلال الحصول على أموال داعمة من مؤسسات دولية بحجة دفاعها عن عمالنا الفلسطينيين داخل الخط الأخضر وأن هذه المؤسسات تعمل تبعا لأجندات سياسية إسرائيلية واضحة وتحاول أن تكون بديلا لمؤسساتنا الوطنية.